مصر اليوم / الطريق

دورة تدريبية مكثفة لتأهيل الطبيب البيطري الحقلي للعام الجامعي 2024/2025اليوم الأربعاء، 28 أغسطس 2024 03:02 مـ

نظمت وحدة خدمة المجتمع بكلية الطب البيطري جامعة قناة السويس بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين بالإسماعيلية (صندوق دعم الطبيب البيطري) دورة تدريبية بعنوان "تأهيل الطبيب البيطري الحقلي" في الفترة من 24 إلى 27 أغسطس 2024.

جاءت الدورة بإشراف عام الدكتورة داليا منصور، عميد كلية الطب البيطري، وبإشراف تنفيذي الدكتور محمد الشبراوي، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية ، بالتعاون مع الدكتور محمود عفيفي، مدير مشروع صندوق دعم الطبيب البيطري، والدكتور عبد الرحمن أحمد، نقيب الأطباء البيطريين بالإسماعيلية، والدكتورة حسني، مدير وحدة خدمة المجتمع، والدكتورة هبة عبد الرازق، نائب مدير وحدة خدمة المجتمع،

وشهدت الدورة تنظيمًا متميزًا من أعضاء مجلس النقابة الفرعية للأطباء البيطريين بالإسماعيلية.

تضمنت الدورة محاضرات نظرية أقيمت في نقابة الأطباء البيطريين بالإسماعيلية، إلى جانب تدريب حقلي في المزرعة التعليمية بكلية الطب البيطري.

وفي اليوم الأول من الدورة، قدمت الدكتورة ولاء إسماعيل، أستاذ مساعد الأمراض الباطنة، محاضرة عن أسس الكشف الظاهري على الحيوان لتشخيص الأمراض المختلفة، تلتها محاضرة من الدكتورة هبة عليان، مدرس التغذية والتغذية الإكلينيكية، حول التغذية وأمراض سوء التغذية في حيوانات المزرعة.

أما اليوم الثاني، تناولت الدكتورة ولاء إسماعيل موضوع أساسيات العلاج لحالات الأمراض الباطنة في حيوانات المزرعة.

بينما قدم الدكتور جمال عبسي، أستاذ التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي، محاضرة عن الرعاية التناسلية في الأبقار.

كما ألقى الدكتور حامد الأقنص، مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، محاضرة حول التلقيح الاصطناعي في الأبقار.

كما شهد اليوم الثالث تدريباً حقلياً في المزرعة التعليمية بكلية الطب البيطري، حيث تولى نخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية تقديم التدريب، بما في ذلك الدكتور محمد الشبراوي، أستاذ التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي، والدكتور أحمد السيد، أستاذ الأمراض الباطنة، والدكتورة دعاء حسني، أستاذ مساعد التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي، والدكتور سعد لطفي، مدرس مساعد الجراحة والتخدير والأشعة، والدكتور أحمد إبراهيم، مدرس مساعد الأمراض المعدية، و الدكتورة أماني مبارك، معيد الأمراض المعدية، والدكتورة بلال إيهاب، معيد التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي.

وخلال هذا اليوم، تم تدريب المشاركين على استخدام جهاز السونار في تشخيص الحمل والأمراض في حيوانات المزرعة، سحب العينات المختلفة، الكشف الظاهري على الحيوان، والتعرف على طرق التخدير المختلفة واستخداماتها.

في اليوم الرابع، قدم الدكتور محمد شقيدف، أستاذ ورئيس قسم الجراحة والتخدير والأشعة، محاضرة عن كيفية التعامل مع الحيوان والسيطرة عليه.

في ختام الدورة، تم توزيع الشهادات على المنظمين من قبل الكلية والنقابة، فضلاً عن تسليم الشهادات للأطباء البيطريين خريجي كلية الطب البيطري وطلاب الكلية من الفرق المختلفة، وذلك تقديراً لمشاركتهم في هذه الدورة التدريبية القيمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا