الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

كيفية تحديد تكييف الهواء المناسب للمنزل.. «اعرف الأحسن والأسرع»

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

تختلف أنواع مٌكيفات الهواء المنزل من الأنظمة المركزية الكبيرة إلى وحدات التوصيل الصغيرة التي تقف على الأرض، أو التي يتم تركيبها في النافذة، إذ تحتوي التكييفات على مكونات لنقل الحرارة والرطوبة، لكن هناك اختلاف حول إيجابيات وسلبيات كل نوع، بغض النظر عن الشكل الذي تتخذه، ونقدم لكم خطوات للمساعدة في تحديد النوع المناسب للمنزل والفرق بينهم.

ما هي أنواع التكييفات؟

تتعدد أنواع التكييفات وتختلف حسب سعة التبريد، وخلال فصل الصيف تتزايد استخداماتها للتخفيف من وتقليل الرطوبة، وبحسب موقع «The spruce home»، المٌتخصص في شؤون المنزل والتكنولوجيا، فإن هذه الأنواع تتمثل في التالي:

نظام تكييف الهواء المركزي

يعد أكبر وأغلى أنواع مٌكيفات الهواء، إذ توجد به وحدتان للهواء، وهو أكثر أنواع المُكيفات فعالية لتبريد المنزل بأكمله، ويجب التأكد من أن حجمه مُناسب لمنزلك عن طريق تحديد مساحة المنزل هل مناسبة معه أم لا، فإذا كانت المساحة كبيرة جدًا، فلن يعمل بشكل جيد ولن يٌجفف الهواء الداخلي بشكل كافٍ، في حين كانت مساحة المنزل صغيرة، فيٌبرد أكثر من اللازم مما يُؤثر على صحة المواطنين.

4a2815ac09.jpg

مكيفات الشباك

يعمل على تبريد غرفة واحدة في المنزل، به جميع مٌكونات التبريد في صندوق واحد مُدمج، وهو يكفي لغرفة واحدة فقط، وهو خيار اقتصادي يتميز بسهولة التركيب لصغر حجمه، يقوم بإخراج الحرارة من خلال ملفات المُكثفة الموجودة على الجانب الخارجي للجهاز، وقد يتساقط منه بعض المياه على الأرضيات.

5dc0d6671a.jpg

مكيفات الهواء المحمولة

وحدة تكييف هواء مُتنقلة قائمة بذاتها يتم وضعها على الأرض داخل الغرفة، تُوزع الحرارة، باستخدام فتحة خرطوم من خلال جدار خارجي أو فتحة تهوية بالنافذة، لكن هذه الوحدى تحتوي على ملفات المبخر وملفات المُكثف في نفس الصندوق، لذلك تعتبر أكثر الوحدات ضجيجًا قليلًا وتصدر أصواتًا عالية.

419ed569d0.jpg

مكيف هواء مثبت على الأرض

يتم تركيب الوحدة المُثبتة على الأرض على مستوى مُنخفض من الحائط، يتميز بكفاءة ويبرد المساحة بسرعة، لأنه في مكان منخفض وسهل الصيانة، وبحسب موقع «genhvac»، الخاص بالتكنولوجيا فإنه يستهلك القليل جداً من الكهرباء، وجيد للمناخات الرطبة.

447cbc47a2.jpg

مكيفات هواء على الحائط

تقع وحدة التكييف على السطح الخارجي للمبنى، وتحتوي على مروحة دوران، وصمام تمدد، وملف مبخر، يبرد المنزل بشكل كبير ويعد أرخص من نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء للمنزل بالكامل.

061720e08d.jpg

مكيف الهواء الذكي

لا يستهلك الكثير من الطاقة، إذ يحافظ على درجة الحرارة المطلوبة إذ يعمل بكفاءة بمجرد وصوله إلى درجة الحرارة المثالية، إذ يعمل على مراقبة الطاقة، ويضمن حصول منزلك على درجة الحرارة المثالية في كل ساعة من النهار والليل.

12f1c00b38.jpg

مكيف الهواء بالطاقة الحرارية الأرضية

يعمل نظام التدفئة والتهوية بالطاقة الحرارية الأرضية لتدفئة أو تبريد منزلك كمكيف هواء، ويستخدم كهرباء أقل بكثير للتشغيل وهو مصدر آمن للغاية للتدفئة والتبريد.

54b0dca992.jpg

نصائح لتحديد التكييف المناسب

يوجد الكثير من أنواع التكييفات وتتميز بأشياء عديدة مختلفة، وبحسب حديث أحمد شكري، فني تكييفات، لـ«الوطن»، فإن اختيار التكييف المناسب في الحجم والسعة يتحدد بمساحة المنزل، فإذا كانت مساحة الغرفة على سبيل المثال 20 مترا فإنها تحتاج إلى تكييف صغير 2.5 حصان، وتزداد سعة التكييف نصف حصان زيادة إذا المساحة زادت 5 مترا «لو المساحة 25 مترا يبقى التكييف 3 حصان»، والأماكن ذات المساحات الكبيرة تحتاج إلى نظام تكييف الهواء المركزي، وكل نوع من التكييفات له مميزاته وعيوبه.

بعض النصائح عند اختيار التكييف

وأوضح بعض النصائح عند اختيار التكييف، وهي:

  • نظام تكييف الهواء المركزي يجب أن يكون حجمه مناسبًا لمساحة المنزل، ويحتاج إلى المنازل الكبيرة.
  • مكيفات الشباك اقتصادية، لكن يجب تنظيفها باستمرار لمواجهة تساقط المياه على الأرض داخل المنزل إذا امتلأ الخزان.
  • مُكيفات الهواء المحمولة خيارًا جيدًا، إذ يستخدمها العديد من الأشخاص، لكنها تعمل على تبريد المساحة بشكل مؤقت، لكنها ليست مثالية للمساحات الكبيرة.
  • مكيفات هواء على الحائط مضخ حراري مناسب، لكن لا يمكن إزالتها بسهولة، فهي ليست مناسبة لمنزل الإيجار.
  • مكيف هواء مثبت على الأرض  الهواء البارد منخفضًا في الغرفة، مما يؤدي إلى درجات حرارة غير متساوية، ويصبح أكثر غبارًا بشكل أسرع.
  • مكيف الهواء الذكي به المزيد من الأجزاء للصيانة وقد يكون صعبًا في التنظيف.
  • مكيف الهواء بالطاقة الحرارية الأرضية، يقوم بسحب الحرارة من منزلك إلى الأرض لتبريد المنزل، لكنه غير مناسب لكل الأماكن، إذ يحتاج إلى أرضية خارجية عن المنزل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا