عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

%40 خفض استهلاك الكهرباء للبيت الواحد باستخدام ال…

الحسين لـ”لسياسة”: دعم المواطنين لتركيب ألواح

محمد غانم

فيما بدا أنه تراجع نسبي للأزمة، استقر مؤشر احمال الكهرباء أمس في المنطقة الخضراء رغم ارتفاع الحرارة، مسجلا 16.468 ميغاواط، إلا أن مؤشر التفكير في حلول أكثر استدامة أعاد الى الواجهة ضرورة الاستفادة من المتجددة، مع تأكيدات رئيسة جمعية الطاقة المستدامة سعاد الحسين أن هذا التوجه يساهم في خفض استهلاك البيت الواحد نحو 40 % وينعكس وفرة في الانتاج.

واعتبرت الحسين في تصريح لـ”السياسة” أن التوجه الحكومي نحو شراء الطاقة المتجددة من المواطنين يعد توجها طموحا لجهة حل أكثر استدامة للأزمة الحالية، مستغربة من عدم هذا التوجه حتى الآن رغم صدورالمرسوم رقم 52/2022 الذي يسمح لوزارة الكهرباء والماء بشراء الطاقة المتجددة المنتجة من الغير.

وأشارت الى أن التأخر في شراء الطاقة المتجددة غير مبرر، مضيفة” لو تم التطبيق منذ 3 سنوات مضت لأصبح لدينا فائض في الإنتاجية يمكن تصديره”.

وأوضحت أن شراء الطاقة المتجددة من المواطنين سيسهم في خفض استهلاك البيت الواحد من 30 إلى 40% ما يعود بالنفع والفائدة على الإنتاجية العامة للطاقة في البلاد حال تعميم التجربة على جميع المنازل.

وأشارت الى أن البيت المبني على 400 متر يحتاج الى نحو 10 آلاف دينار لتركيب منظومة صغيرة من الطاقة المتجددة كالالواح الشمسية، مطالبة بإنشاء صندوق لدعم هذا التوجه لدى المواطنين من خلال منح حسن دون فوائد لتحفيزهم على إنتاج الطاقة المتجددة من الألواح الشمسية.

وبينت إن الدولة ألزمت القطاعين التجاري والصناعي بإنتاج 10% من طاقتها من خلال الطاقة المتجددة في المباني المستقبلية وهذا أمر جيد، متسائلة، لماذا لا يلتزم القطاعان بإنتاج الطاقة المتجددة في المباني الحالية وهو أمر من شأنه توفير مبالغ باهظة على الدولة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا