عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

تسمُّم بأحد المطاعم يثير الذعر من تفشي البلهارسيا

  • 1/2
  • 2/2

“الصحة” نفت تفشي الوباء… و”الغذاء” أجرت مسحات للعاملين بالمطعم

مصادر: من الصعب الجزم بضلوع المطعم في حالات التسمم قبل ظهور النتائج المخبرية للعينات

مروة البحراوي

في موازاة إعلان رصدها عددا من حالات التسمم بأحد المطاعم، أكدت مصادر مطلعة لـ”السياسة” أن فرق التفتيش بالهيئة العامة للغذاء والتغذية هبّت لاجراء مسح شامل لأفرع المطعم في جميع المحافظات وأخذ عينات للمواد الغذائية المتواجدة بها لمقارنتها بالنتائج المخبرية للمصابين للتأكد من حالة التسمم، فيما أبدى رواد وسائل التواصل المخاوف من تفشي البلهارسيا.

وفيما ذكرت المصادر أن فرق التفتيش في الهيئة “أجرت مسحات للعاملين بالمطعم بالتنسيق والتعاون مع إدارة الصحة الوقائية، وتطبيق الاجراءات نفسها على جميع الأفرع الخاصة بالمنشأة الغذائية في جميع المحافظات، أكدت الوزارة أن “حالات التسمم لاعلاقة لها بـ (البلهارسيا) وتتماثل للشفاء”.

وفي ردها على ما أثارته وسائل التواصل بخصوص انتشار البلهارسيا في بعض المطاعم، أكدت المصادر صعوبة الجزم او الإعلان عن ضلوع المطعم في حالات التسمم قبل ظهور النتائج المخبرية للعينات الغذائية ومقارنتها بحالات التسمم، للتأكد من صحة الواقعة.

من جانبه، نفى رئيس اتحاد أصحاب المهن الطبية الأهلية د.عصام الصالح تلقي المستشفيات الخاصة أي بلاغات باستقبال حالات تسمم، مؤكدا لـ”السياسة” وجود بروتوكولات صحية مشتركة بين وزارة الصحة والمستشفيات الاهلية للتبليغ عن حالات التسمم.

في السياق، نفت وزارة الصحة هي الأخرى في بيان لها ما يشاع عن انتشار مرض “البلهارسيا” في بعض المطاعم، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل أي حالات بهذا الشأن، كاشفة عن أن مرض البلهارسيا طفيلي، وينتقل عادة عن طريق السباحة في المياه العذبة الملوثة.

وقالت إنها وبالتنسيق مع هيئة الغذاء، رصدت عددا من حالات التسمم في أحد المطاعم، وتم اتخاذ الإجراءات الرسمية في حينها لإغلاق المطعم من قبل الهيئة، مطمئنة الجميع بأن الحالات المصابة محدودة وجميعها تماثلت أو تتماثل للشفاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا