الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

توقعات بشأن خفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة مرة كل 3 أشهر

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يتوقع عدد كبير من المحللين والاقتصاديين، بأن يلجأ البنك المركزي الأوروبي، لانتهاء دورة التيسير النقدي في وقت أقرب مما كان متوقعًا سابقًا، وخفض معدلات سعر الفائدة على الودائع مرة كل 3 أشهر حتى حلول نهاية العام المقبل 2025، وفقا لـ بلومبرج.

توقعات بوصول سعر الفائدة الأوروبية لـ 2.25%

وأشارت التوقعات إلى أن سعر الفائدة القياسي سيصل إلى 2.25% في ديسمبر 2025 بعد 6 متتالية بواقع ربع نقطة مئوية، في حين أشارت توقعات سابقة إلى أن هذا المستوى سيُحقق فقط في الربع الثاني من 2026.يشار إلى أن البنك المركزي الأوروبي بدأ بتخفيض تكاليف الاقتراض خلال يونيو وسط آمال بأن التضخم سيتراجع إلى المستوى المستهدف البالغ 2% في الوقت المناسب. قال أولي رين، محافظ البنك المركزي الفنلندي، وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، إن المركزي الأوروبي قد يستمر في خفض سعر الفائدة إذ تعززت الثقة في تراجع معدلات التضخم خلال الفترة القريبة المقبلة، جاء ذلك خلال كلمة أدلى بها اليوم الأربعاء.وذكر رين أن معدل التضخم يتباطأ، لكن الطريق إلى تحقيق هدف 2% هذا العام لا يزال صعبا، مشيرًا إلى أن خفض الفائدة قد يساعد اقتصاد منطقة اليورو على التعافي، ولا سيما القطاع الصناعي الذي يشهد نموا هشا، وكذلك الاستثمارات الضعيفة.

معدل التضخم في منطقة اليورو

يذكر أن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو ارتفع بشكل غير متوقع ليصل إلى 2.6%، في يوليو الماضي، الأمر الذي قد يجعل البنك المركزي الأوروبي أكثر حذرًا بشأن المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة.يفوق هذا المعدل الهدف الذي وضعه البنك المركزي الأوروبي، وسيتسبب في تعقيد القرار التالي للبنك بشأن خفض أسعار الفائدة وتعزيز النمو بينما يكافح الاقتصاد لتحقيق تعاف بعد ركود استمر أكثر من عام.

 

خفض البنك المركزي أسعار الفائدة مبدئيا لأول مرة في يونيو الماضي، كما خفض سعر الفائدة القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.75%، ثم ألغى مجلس محافظي البنك اجتماعا كان مقررا في يوليو، وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إن البنك سيتخذ قراراته التالية عن طريق اجتماع تلو الآخر بناء على البيانات الواردة.
الأكثر قراءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا