عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

.. شراقي: إثيوبيا حجزت حصة المائية وآبي أحمد وراء غلق بوابات سد النهضة

  • 1/2
  • 2/2

سد النهضة، كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن الخطوة المحتملة لمصر بعد فتح بوابات سد النهضة وغلقها مجددا.

وقال “شراقي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: فوجئنا بعد 4 أيام من فتح بوابات سد النهضة بغلقها مرة أخرى وهنا السؤال الذي يطرح نفسه هل فتحت من باب التجربة، أم فتحت ثم أغلقت بعد وصول القوات المصرية إلى الصومال يوم الثلاثاء الماضي.

رد فعل غاضب من آبي أحمد 

وأضاف: غلق بوابات سد النهضة في اليوم التالي من وصول القوات المصرية إلى الصومال في الغالب رد فعل من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

ولفت إلى أن رئيس وزراء إثيوبيا كانت له تصريحات خاطئة بشأن كميات المياه المخزنة واكتمال السد بنسبة 100%.

حجز حصة المائية

وأوضح أن ما يهمنا أن مياه النيل الأزرق تم حجزها بالفعل حتى الآن وهي تشكل 60% من حصة مصر المائية، وبعد 10 أيام على الأكثر سوف يتم فتح بوابات سد النهضة بشكل إجباري لإن البحيرة على وشك الامتلاء ولابد من المياه أن تفيض من البوابات بدلا من وسط السد.الأكثر قراءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا