عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

أقدم 6 أماكن أثرية حول العالم.. بينها أبو الهول وسكارا براي

  • 1/2
  • 2/2

في كثير من دول العالم، مناطق أثرية يمكن النظر إليها بشيء من العظمة والانبهار، بسبب الأسلوب الذي شيدت به تلك الأماكن، إذا كانت أماكن ساهم البشر في صنعها، أو وجدت بشكل طبيعي، وحسب ما ذكرت شبكة «National Geographic» الأمريكية، فإنّ أقدم 6 أماكن أثرية حول العالم يأتي بينها أبو الهول.

أبو الهول العظيم في الجيزة 

لطالما أثارت الآثار المصرية القديمة شعورًا لا يقاوم بالدهشة، ولكن لا يوجد شيء أكثر من أبو الهول الغامض، حيث يقع التمثال الضخم المصنوع من الحجر الجيري على هضبة الجيزة قرب ضفاف نهر النيل، وهو أكبر تمثال أحادي في العالم، ويبلغ طوله 240 قدمًا (73 مترًا) وارتفاعه 66 قدمًا (20 مترًا) ومن بين أقدم 6 أماكن أثرية حول العالم، بحسب الشبكة الأمريكية.

ويمثل أبو الهول مخلوقًا أسطوريًا من – نصف أسد ونصف إنسان – وجد طريقه لاحقًا إلى الأساطير اليونانية. يُعتقد أنّه بني في عهد الفرعون خفرع في الألفية الثالثة قبل الميلاد لحراسة قبره الهرمي، ويقترح بعض المؤرخين أنّ تاريخ أبو الهول ربما يعود إلى 9000 عام.

ماتشو بيتشو في بيرو

تقع مدينة ماتشو بيتشو وسط قمم جبال الأنديز الضبابية، ويُعتقد أنها بُنيت في القرن الخامس عشر على يد حاكم الإنكا باتشاكوتيك، في هذه الرحلة الاستكشافية، قم بزيارة المجمع الحجري المترامي الأطراف، والذي يتكون من مئات المباني، والقصور والمعابد والحمامات، إضافة إلى نظام توصيل المياه المعقد.

سكارا براي في اسكتلندا

تقع قرية سكارا براي الحجرية القديمة على ساحل مغطى بالطحالب وتعصف به الرياح في جزر أوركني الاسكتلندية، واحدة فقط من العديد من الوجهات التي ستزورها في هذه الرحلة إلى المملكة المتحدة، حيث يعود تاريخ سكارا براي، التي استوطنها البشر منذ حوالي 5000 عام، إلى ما قبل ستونهنج وأهرامات الجيزة.

معابد أنغكور في كمبوديا

تقع مدينة أنغكور المقدسة في أعماق الغابة الكمبودية، حيث أسسها الملك الهندوسي جيافارمان الثاني ونمت لتصبح أكبر مجمع حضري في العالم ما قبل الصناعي، حيث بلغ عدد سكانها نحو مليون نسمة، وفي هذه الرحلة الاستكشافية، ستستكشف متاهة المعابد المغطاة بالكروم والمنحوتات الضخمة والساحات الجميلة المظللة بأشجار البانيان الشاهقة.

رسومات كهف لاسكو بفرنسا

في منطقة دوردوني جنوب غرب فرنسا يقع نظام كهوف لاسكو، حيث يمكن العثور على بعض من أكثر لوحات الكهوف التي تعود إلى العصر الحجري القديم تفصيلا وحفظًا في العالم، كما يبلغ عمر هذه الصور والنقوش نحو 20000 عام، وتتميز بحيوانات مثل الثيران والماموث والأسود، إضافة إلى تصميمات مجردة ملونة بظلال من الأحمر والبني والأسود والبنفسجي.

معابد غانتيجا في مالطا

في هذه الرحلة، ستنتقل إلى معابد غانتيجا، الواقعة على جزيرة غوزو المالطية في وسط البحر الأبيض المتوسط.

ويقدر عمر هذه الصخور الضخمة بنحو 5500 عام، ما يجعلها واحدة من أقدم المواقع في هذه القائمة، حيث تقول الأسطورة المحلية إنّها بُنيت من قبل سلالة من العمالقة، ومن هنا جاء اسم غانتيجا الذي اشتُق من الكلمة المالطية التي تعني «عملاق». 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا