الارشيف / منوعات / لحظات نيوز

العطاوي وش يرجعون ومن وين

العطاوي وش يرجعون ومن وين؟ هذا ما تساءل عنه العديد من الأشخاص المهتمون بالأنساب والأصول العريقة، ومنهم من يتساءل عن عائلة العطاوي من وين؟ وما أصلها؟، ليوضح لنا موقع لحظات نيوز حقيقة عشيرة العطاوي ونسبها، وما عُرفت به هذه العائلة العريقة.

العطاوي وش يرجعون

العطاوي وش يرجعون ومن وين

ترجع عائلة العطاوي إلى أصول عريقة ومن أسلاف الصالحين من الأنبياء والصحابة، وهذا وفق ما صدر عن أقوال الخبراء والمؤرخين.

فقبيلة العطاوي كما أكد البرقاوي يرجعون إلى أصل قبيلة بني عطية، أو كما تعرف بقبيلة العطاوي فخذ المزاحمة بقبيلة العتيبة، وهي من أقدم القبائل في المملكة العربية .

من وين تقع قبيلة العطاوي

بدأت نشأة قبيلة العطاوي في شبة الجزيرة العربية وتمركزت في المملكة العربية السعودية عندما توزعت القبائل حين ذلك.

حيث توزع فخذ عائلة العطاوي في محافظة تبوك، ثم انتشرت عائلة العطاوي بعد ذلك في المملكة الأردنية وخاصةً في مدينة الكرك، ثم في مدينة البحرين.

ما هي سمات عائلة العطاوي

تُعتبر عائلة العطاوي من أقدم وأعرق القبائل في السعودية، اشتهرت بسماتها النبيلة وعُرف عن أهلها الشجاعة والبسالة والكرم، بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي تشربها عائلة العطاوي في السعودية وامتازوا بفروسيتهم، كما رجع أصلهم إلى نسب الأنبياء والصحابة فاختصوا بالأخلاق الطيبة والنبيلة.

الجدير بالذكر أن، القبائل العربية والبدو تميزوا بحب السفر والانتقال من مكان لآخر، ولذلك انتشروا في مناطق كثيرة، كما انتشر فروع عائلة العطاوي.

أشهر أعلام عائلة العطاوي

خرج من عائلة العطاوي أبرز الشخصيات المعروفة في مجالات مختلفة من الاقتصاد والفن، وكانوا وما زالوا فخرًا للوطن ورفع مكانتها الاقتصادية والأدبية، ومن أبرز هذه الشخصيات:

  • الشاعر الكبير شليويح العطاوي.
  • الكاتب فيصل العطاوي.
  • الفنانة ابتسام العطاوي.
  • الشاعر والفنان عبد الرحمن العطاوي.

 من هم شيوخ العطاوي

شيوخ العطاوي هم كبار العائلة الذين قاموا بتأسيس عائلة العطاوي، وأنشأوا اسم العطاوي الذي ذاع صيته في شبة الجزيرة العربية وفي منطقة نجد بشكل خاص، ومن أشهر شيوخها:

  • يوجد في منطقة نجد: الشيخ بن حميد، والشيخ بن محيا، والهيضل، بن حنجه، بن شليويح، الغويري، بن جامع، الدهينة، بن عور، بن حمد، الزلامي، بن طويق، والعديد من الشيوخ التي لم يسبق ذكرهم.
  • كما يوجد في منطقة الحجاز من شيوخ عتيبة: بن مطر، بن هليل، ابلعون، بن عايد، وبن ثعلبي.
  • يرجع اسم عائلة العطاوي إلى كل هؤلاء الشيوخ، إلى أن أصبح هذا الاسم محفورًا في أذهان الكثير، وأخرجت لنا الكثير من الشخصيات المعروفة والمرموقة التي تتصف بالنبل والأخلاق الراقية.
  • كما تميزت أصول عائلة العطاوي بحضورها الراقي في العديد من الأماكن في مختلف بلاد العالم، وتميز أفرادها بالفصاحة والأدب والشعر والبلاغة والفن الراقي.

يمكننا الآن أن نقول، إن عائلة العطاوي أحد أقدم القبائل العربية التي احتلت مكانة لا يمكن أن يحتلها سواها، وحافظت على أصولها العريقة على مر العصور من الانحدار الشائع في معظم الدول.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا