منوعات / صحيفة الخليج

أول متحف في أوروبا مخصص لفن «الأوريجامي»

الشارقة: عائشة خمبول الظهوري

مركز «هيستورياس دي سرقسطة» متحف للفن الحديث في مدينة سرقسطة الإسبانية، ويبعد نحو 200 ميل شمال شرق مدريد، ويحتوي المبنى على متحف فريد من نوعه في أوروبا مخصص لفن الأوريجامي العتيق.

بدأ الأوريجامي في القرن السادس عندما أدخل الرهبان البوذيون الورق إلى ، وفي البداية، كان لهذا الفن دور ديني واحتفالي، إذ استُخدم الورق المطوى في طقوس «الشنتو» خلال فترة «إيدو»، وفي الفترة ما بين (1603-1868) أصبح الأوريجامي نشاطاً ترفيهياً شائعاً، كما ظهرت له كتب تعليمية مثل «سينبازورو أوريكاتا» في عام 1797. وشهد فن الأوريجامي تطوراً كبيراً في القرن العشرين بفضل الفنان أكيرا يوشيزاوا، الذي طور نظاماً خاصاً لتدوين تقنيات الطي، أما اليوم، يُعد الأوريجامي فناً إبداعياً ودراسة رياضية معقدة، ويحظى بتقدير عالمي لجماله وتعقيده.

افتتح متحف الأوريجامي في سرقسطة، المعروف باسم Museo del Origami de Zaragoza (EMOZ)، في عام 2013، إذ أُنشئ المتحف ليعرض التراث الغني والابتكارات الحديثة في فن الأوريجامي، ويضم أعمالاً لفنانين مشهورين من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى ذلك، يقدم المتحف ورش عمل وبرامج تعليمية، تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي للأوريجامي وتطويره، ويجذب المهتمين والباحثين من كل مكان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا