منوعات / الصباح العربي

لأداء ركن الحج الأعظم.. ضيوف الرحمن يتوافدون على ”عرفات”اليوم السبت، 15 يونيو 2024 07:55 صـ   منذ 41 دقيقة

يُواصل حجاج بيت الله الحرام، اليوم السبت، التوافد إلى مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، وبدأ أكثر من 2.5 مليون حاج مسيرتهم بالأراضي المقدسة، فجر اليوم، التاسع من ذي الحجة، حيث يقفون الوقفة الكبرى، قبل النفير مساءً إلى مزدلفة.

وانطلقت عملية التصعيد إلى مشعر عرفات عبر قطار المشاعر الذي يستوعب 72 ألف راكب في الساعة الواحدة، بالإضافة إلى 12 ألف حافلة تقوم بنظام التردد لنقل الحجاج عبر مسارات منظمة وخطة مدروسة.

وتابع الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، سير العمل في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج بمقر الأمن العام في مشعر منى، بحسب وكالة الأنباء "واس".

واستعرض، خلال زيارته لغرفة العمليات بالمركز، إجراءات تنفيذ خطط أمن الحج، وعمليات نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة، وتصعيدهم إلى عرفات، واستمع إلى شرح مفصل من مدير الأمن العام، رئيس اللجنة الأمنية بالحج، الفريق محمد البسامي عن مراحل تنفيذ خطط أمن الحج للحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن، وتيسير تنقلاتهم في المشاعر المقدسة.

واطلع على أبرز التقنيات، وأحدث الذكاء الاصطناعي، التي تم تطويرها بالتعاون بين الأمن العام، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، لمساندة مهام قوات أمن الحج الأمنية والتنظيمية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أدائهم نسكهم بيسر وسهولة.

يوم الوقفة الكبرى

ومع بداية التاسع من ذي الحجة "يوم الوقفة الكبرى" يؤدي الحجاج صلاتي الظهر والعصر قصرًا وجمعًا، ثم يبدأون بالنفرة متجهين إلى مزدلفة للمبيت فيها، ثم الانتقال منها إلى منى لتكملة مناسك الحج.

وتبلغ مساحة مشعر عرفات قرابة 33 كيلومترًا مربعًا، يتجمع فيه أكثر من مليوني حاج، وتقدم خلالها حكومة خادم الحرمين الشريفين جميع وسائل الراحة والأمن للحجاج.

مشعر عرفات

وتتصف أرض مشعر عرفات باستوائها، وتحيط بها سلسلة من الجبال يتواجد في شمالها جبل الرحمة الذي يتكون من أكمة صغيرة مستوية السطح وواسعة المساحة مشكلة من حجارة صلدة ذات لون أسود كبير الحجم، ويبلغ طوله 300 متر، ومحيطه 640 مترًا وترتفع قاعدة الجبل عن الأرض المحيطة به بمقدار 65 مترًا، ويُطلق على هذا الجبل العديد من الأسماء كجبل الإل، وجبل التوبة، وجبل الدعاء، والنابت، وجبل القرين.

ويتطلع الحجاج إلى الوقوف على "جبل الرحمة" بعرفات خلال أدائهم مناسك الحج تأسيًا برسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي وقف عليه وألقى منه خطبة الوداع، كما يحرص حجاج بيت الله الحرام على الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى طمعًا في الرحمة والمغفرة.

استعداد الدفاع المدني بـ "عرفة"

كثفت المديرية العامة للدفاع المدني استعداداتها في مشعر عرفة لاستقبال ضيوف الرحمن، من خلال نشر فرق المسح الوقائي لمتابعة جاهزية جميع الأعمال الإنشائية والكهربائية في مشروع مخيمات سكن الحجاج وتفقد المخارج والممرات، وتحديد مواقع الإشراف الوقائي لتغطي مشعر عرفات، وتسخير أحدث الآليات والمعدات لأمن وسلامة ضيوف الرحمن.

وأكدت المديرية جاهزية الفرق الميدانية لتوفير الأمن والسلامة للحشود في عرفة، ودرء المخاطر قبل حدوثها، وتحديد الطرق المثالية للتعامل معها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا