منوعات / صحيفة الخليج

الطحالب تبرد مناخ الأرض

اكتشف فريق من الباحثين بقيادة جامعة أنغليا البريطانية، أن نوعاً شائعاً من طحالب المحيط وهو «بيلاغوفيسيا»، يلعب دوراً مهماً في إنتاج مركب وفير بشكل كبير، يساعد على تبريد مناخ الأرض، وهو الـ«ثنائي ميثيل بروبيونات السلفونيوم».

وقال د. جينيان وانغ، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «تعدّ البيلاغوفيسيا من بين أكثر الطحالب وفرةً على وجه الأرض، ومع ذلك لم تكن معروفة سابقاً كمنتج للمركب المضاد للإجهاد، وكمصدر غذاء للكائنات الحية الدقيقة الأخرى، والمصدر الرئيسي لغازات تبريد المناخ».

وتابع: «يشكل المركب الذي تنتجه الطحالب، المصدر الرئيسي للغاز النشط للمناخ، الذي يسمى ثنائي ميثيل كبريتيد، والذي يعرف باسم رائحة شاطئ البحر، فعندما يتم إطلاق المركب مباشرة في الغلاف الجوي، تساعد منتجات الأكسدة المباشرة في تكوين السحب التي تعكس ضوء الشمس بعيداً عن الأرض، مما يؤدي إلى تبريد الكوكب بشكل فعال».

وأضاف: «هذه العملية الطبيعية ضرورية لتنظيم مناخ الأرض، وهي أيضاً ذات أهمية كبيرة لدورة الكبريت العالمية، والتي تمثل الطريق الرئيسي الذي يتمّ من خلاله إعادة الكبريت من المحيطات إلى اليابسة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا