منوعات / صحيفة الخليج

«موساشي».. «روبوت» مستقل يقود السيارات

طور باحثون يابانيون روبوتاً أطلقوا عليه اسم «موساشي»، يستطيع قيادة السيارات بشكل مستقل، بعد أن أثار مفهوم السيارات بدون سائق جدلاً واسعاً في الآونة الأخيرة، وخصصت الشركات الكبيرة حصة من جهود البحث والتطوير لتطوير تقنيات القيادة الذاتية.

وقال الباحثون: «اقترحنا نهجاً جديداً، وبسيطاً، وفعالاً من حيث التكلفة، لإعطاء الروبوتات القدرة على قيادة السيارات بشكل مستقل، مستخدمين روبوتاً عضلي الهيكل، مصمماً ليشبه جسم الإنسان، وهو قادر على الجلوس بمقعد السيارة، والتحكم في دواسات التسارع والفرامل».

وتابعوا: «إن مرونة الروبوت، وهيكله الصلب، وأجهزة الاستشعار المتعددة، مكّنته من إجراء التحكم في عجلة القيادة، بكلتا ذراعيه، والتعرف على البشر في المرآة الجانبية».

وأردف: «ابتكرنا موساشي عام 2019، وهو إنسان عضلي الهيكل، مصمم ليكون بمثابة اختبار لأنظمة التحكم في التعلم، ويعكس شكله التشابه الوثيق الذي يجمعه بالإنسان، حيث يشتمل على بنية مشتركة وعضلية، مستوحاة من نسب الجسم البشري وميكانيكيته، ويحتوي على 74 عضلة، و39 مفصلاً، باستثناء اليد، ويتكون هيكله، من وحدات مشتركة، ووحدات عضلية، وألياف مقاومة للتآكل، مع أجهزة استشعار مدمجة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا