منوعات / صحيفة الخليج

10 تبشّر بموسم استثنائي لدبي أوبرا

عادي

تجمع بين الأعمال التاريخية ونجوم الموسيقى والغناء

19 يونيو 2024

15:47 مساء

قراءة 3 دقائق

* «عايدة» تطل مجدداً ونسخة جديدة من «روميو وجولييت»
* كارلا بروني تتألق بأبرز أغانيها وجولة أخيرة لتوزي

أعلنت دبي أوبرا، أول 10 لموسم 2024-2025 الذي ينطلق بليلة افتتاحية استثنائية.
من هذه العروض الأوبرا الشهيرة «عايدة» لجوزيبي فيردي وعرض الباليه الكلاسيكي «جيزيل» وتحفة بيتهوفن «السيمفونية التاسعة» بصحبة الأوبرا الوطنية البولندية.
ولأول مرة على مسارح ، تقدم الدار نجوماً عالميين مثل كارلا بروني وصوفي إليس بيكستور وجوستافو سانتاولالا، إلى جانب إنتاجات استثنائية تُعرض للمرة الأولى كفيلم «روميو وجولييت» لبنجامين ميليبيد.
بداية الموسم تاريخية بصحبة الأوبرا الوطنية البولندية التي تقدم تشكيلة استثنائية تضم أوبرا «عايدة» لفيردي وعرض الباليه الخالد «جيزيل» والسميفونية التاسعة لبيتهوفن. ويقام حفل افتتاح ضخم لكلٍ من هذه العروض؛ ليعلن بداية موسم لا يُنسى في دبي أوبرا.
بين 13 و 15 سبتمبر/ أيلول المقبل، واستجابةً للمطلب الجماهيري، تطل من جديد تحفة جوزيبي فيردي «عايدة» على مسرح دبي أوبرا على يد نخبة من فناني وجوقة وأوركسترا الأوبرا الوطنية البولندية بقيادة المايسترو القدير باتريك فورنيليه وإخراج روبرتو لاغانا مانولي. تأخذ هذه التحفة الخالدة الجمهور في رحلة عبر القديمة، حيث تُنسج حكاية حب ملحمية يتخللها التضحية والخيانة.
وتطل بين 18 و 21 من الشهر نفسه تحفة الباليه «جيزيل» بمجموعة من فناني الباليه والأوركسترا بالمسرح الوطني البولندي بقيادة المايسترو باتريك فورنيليه وتصميم رقصات للثنائي الأسطوري جان كورالي وجول بيرو. وتروي هذه التحفة الرومانسية قصة ملحمية لفتاة صغيرة تحولت إلى روح، ما يجسد الجمال الأثيري والعمق العاطفي لهذا النوع من الفنون.
وتقدم أوركسترا الأوبرا الوطنية البولندية مساء 22 سبتمبر/ أيلول السيمفونية التاسعة لبيتهوفن على مسرح دبي أوبرا. وتملأ السيمفونية، المعروفة بأنها إحدى روائع الموسيقى الكلاسيكية الغربية، أرجاء القاعة بأنغامها القوية والحماسية.
وفي 27 سبتمبر/ أيلول، تتألق كارلا بروني على المسرح بأغانيها. وتشتهر كارلا بروني بألحانها الرقيقة وصوتها الناعم الآسر للأسماع، وحقق ألبومها الأول «قال لي أحدهم»، شهرةً عالميةً، وجاء ضمن المراتب العشرة الأولى لقائمة الألبومات الفرنسية على مدار أربعة وثلاثين أسبوعاً.
ويأتي الفنان الإيطالي الأسطوري أومبرتو توزي إلى دبي أوبرا 28 سبتمبر/ أيلول في جولته النهائية. وترددت أصداء كلمات توزي العاطفية وألحانه التي لا تُنسى بين الجماهير في جميع أنحاء العالم على مدار عقود، وذلك بفضل أغانيه، مثل «أحبك» و«المجد»، وغيرها التي يؤديها للمرة الأخيرة.
5 أكتوبر/ تشرين الأول موعد أمسية تاريخية لأسطورة الموسيقى الحائز على جائزة الأوسكار، غوستافو سانتاولالا، إذ يحتفل بالذكرى الخامسة والعشرين لألبومه الشهير «رونروكو».
ويشتهر سانتاولالا بمقطوعاته الموسيقية الشيقة والثرية، ومن المتوقع أن يكون عرضه ضمن أبرز فعاليات الموسم. وحاز سانتاولالا العديد من الجوائز بفضل أعماله المشهورة في لعبة الفيديو «ذا لاست أوف أس» والموسيقى التصويرية السينمائية، مثل «بروكباك ماونتن» و«بابل»، وتشمل تلك الجوائز جائزتي «أوسكار» ومثلهما من «جرامي» وتسع عشرة جائزة من «جرامي اللاتينية» وجائزتي «بافتا» وجائزة «غولدن غلوب».
وتُقام في 10 من الشهر ذاته إحدى أمسيات موسيقى الجاز المتميزة مع عازف البيانو الحائز على «جرامي»، براد ميهلداو، الذي يشتهر بأسلوبه المبتكر وإنتاجه الثري، ويمتد إبداعه إلى أعمال أخرى بخلاف «الجاز» لتشمل الموسيقى التصويرية السينمائية، بما في ذلك مقطوعات «عيون مغلقة» و«زوجتي ممثلة». وفاز ألبومه «العثور على غابريل» بجائزة «جرامي» لأفضل ألبوم لموسيقى «الجاز».
النسخة الجديدة من تحفة شكسبير «روميو وجولييت» يعرضها مصمم الرقصات الشهير، بنيامين ميلبييه في دبي أوبرا يومي 17و18 أكتوبر/ تشرين الأول. ويشتهر ميلبييه بعمله المقدم في «البجعة السوداء» الحائز على جائزة الأوسكار. ويجمع هذا العمل الإنتاجي المبتكر بين السينما والرقص والمسرح، ويقدم منظوراً جديداً للرواية الكلاسيكية على أنغام الموسيقى التصويرية الدائمة للمؤلف بروكوفييف.
وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول تحيي فرقة البوب الأوبرالي المتميزة، «إيل فولو» المكونة من ثلاثة إيطاليين حفلاً. وأسرت الفرقة الجماهير في جميع أنحاء العالم منذ ظهورها لأول مرة، بفضل شهرتها بمجموعتها الفريدة التي تجمع بين الأوبرا الكلاسيكية والأسلوب الكلاسيكي الإيطالي.
وتتألق نجمة «البوب»، صوفي إليس- بيكستور، على المسرح مساء 26 أكتوبر/ تشرين الأول.
وتشتهر إليس- بيكستور بأغانيها التي تحتل المراتب الأولى ضمن قوائم الأفضل مثل «جريمة قتل على حلبة الرقص».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/mrxfsr8n

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا