منوعات / صحيفة الخليج

حفل للأغنية التراثية العراقية

عادي

22 يونيو 2024

16:52 مساء

قراءة دقيقة واحدة

جانب من الحفل

بغداد: زيدان الربيعي
قدّمت الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي، واحدة من الليالي الباهرة على خشبة المسرح الوطني وسط العاصمة بغداد، بقيادة مدير عام دائرة الفنون الموسيقية المايسترو علاء مجيد، ومشاركة نخبة من النجوم الشباب.
وذكر بيان لوزارة الثقافة العراقية، أن «علاء مجيد أبرز هذا الموسم، نخبة جديدة من المتدربين والهاوين في الغناءِ العراقي المنوع بين أغاني المدينة، وصولاً إلى أنغام وتراث أهل الجبل شمالاً، منحدراً إلى فولكلور البدو في أقاصي الصحارى والأهوار جنوباً».
وأوضح البيان: «صاحَب الفرقة عازفون مهمون من المشرفين والأساتذة على الآلات الموسيقية العراقية القديمة مثل السنطور والعود والجوزة والناي، لتصدح الحناجر اللامعة لمطربات ومطربي التراث ببعض الأغاني الخالدة ومنها أغنية (آني من يسأل عليَّ)، وأغنية (أمس واليوم)، وأغنية (شگول عليك)، مع باقةٍ من مقام الجمّال والبستة البغدادية (مرّوا بنا من تمشون)، ومقطوعات من الأغاني الفولكلورية الآشورية، وأغنية (عايل يالأسمر عايل) من التراث البدوي العراقي».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/227y7cur

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا