منوعات / صحيفة الخليج

استوديوهات موسيقية تقاضي شركتين ناشئتين في الذكاء الاصطناعي

رفعت شركات إنتاج كبرى دعاوى قضائية ضد شركتين ناشئتين في مجال الذكاء الاصطناعي الموسيقي، متهمة إياهما باستخدام مقطوعات محميّة بحقوق الملكية الفكرية لتطوير تقنياتهما، لتنضم بذلك إلى سلسلة شكاوى مماثلة قدمها فنانون آخرون ضد شركات عاملة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

فقد قدمت «جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية»، التي تمثل خصوصاً شركات «سوني ميوزيك إنترتاينمنت» و«يونيفرسال ميوزيك غروب» و«وورنر ريكوردز»، شكويين منفصلتين ضد شركتي «سونو» و«أوديو»، وهما أداتان تتيحان إنشاء الموسيقى من خلال طلب بسيط باللغة اليومية.

وقال ميتش غلازيير، الرئيس التنفيذي ل«جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية»، في بيان، إن هاتين «الخدمتين غير المرخصتين تزعمان أنه من الصواب نسخ عمل الفنان واستغلاله لتحقيق أرباح من دون موافقة أو دخل».

واعتبر أن مثل هذه الممارسات «تؤخر تحقيق الوعد بذكاء اصطناعي مبتكر حقاً لنا جميعاً»، مشدداً على أن جمعيته «تتعاون بالفعل مع مطوّرين مسؤولين لبناء أدوات ذكاء اصطناعي مصممة لتدوم، وتتمحور حول الإبداع البشري وتمنح الفنانين وكتّاب الأغاني السيطرة» على أعمالهم.

وكان عدد كبير من المؤلفين والفنانين البصريين والمهندسين والصحف رفعوا شكاوى خلال الأشهر الأخيرة ضد شركات عاملة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، متهمين إياها باستخدام أعمالهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها القادرة على إنتاج نصوص أو صور أو رموز برمجية أو معلومات عند الطلب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا