منوعات / صحيفة الخليج

«قافلة الصيف» تجمع ذوي الإعاقة والإخوة والأصدقاء

  • منى عبد الكريم: استمرار المركز جزء من نجاح استراتيجية المدينة

انطلقت، الاثنين، فعاليات الدورة ال 32 من المركز الصيفي «قافلة الصيف» الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حتى الثامن من أغسطس/آب المقبل، بمشاركة 57 شخصاً من ذوي الإعاقات الذهنية البسيطة إلى المتوسطة، واضطراب طيف التوحد، والإعاقات الشديدة والمتعددة، تحت إشرافِ عدد من المتطوعين من ذوي الإعاقة وطلبة الجامعات.

وأكدت منى عبد الكريم اليافعي، مدير عام المدينة، أن الهدف من تنظيم المركز استثمار أوقات فراغ الطلاب من ذوي الإعاقة بالأنشطة المفيدة والممتعة واستقطاب المتطوعين وتحفيزهم على العمل معهم وتمكين المناصرين الذاتيين من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في تنظيم الورش والفعاليات.

وقالت: إن استمرارية المدينة في تنظيم المركز الصيفي منذ عام 1986 تؤكد نجاح رؤيتها الاستراتيجية في احتواء ومناصرة وتمكين ذوي الإعاقة وفق أفضل الممارسات العالمية. وأضافت: من حق ذوي الإعاقة الترويح عن أنفسهم وتمضية أوقات مسلية خلال الإجازة. لهذا كانت «الخدمات الإنسانية» سبّاقة وحريصة منذ البدايات، وبتوجيهات الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، رئيس المدينة، على تنظيم المركز الصيفي والاستدامة في تنظيمه طوال ثلاثة عقود من الزمن.

وتابعت: يشارك أخوة وأصدقاء ذوي الإعاقة في العديد من فعاليات المركز الصيفي سعياً إلى توفير المناسبة للدمج وتوعية المجتمع بالقدرات والمهارات والمواهب التي يمتلكونها؛ ما يعزز ثقتهم بأنفسهم ويسهم في تطوير مواهبهم في مختلف المجالات.

  • متعة وفائدة

أشارت ميمونة حسين، المشرف العام على «قافلة الصيف»، إلى مشاركة أشخاص من مختلف الإعاقات والأعمار في أنشطة وورش ورحلات وبرامج المركز الغنية والمتنوعة والتي تنظم بالتعاون مع العديد من الأفراد والجهات والمراكز والمؤسسات المتعاونة.

وأكدت أن من أهم أهداف المركز تمضية الطلاب وإخوتهم وأصدقائهم أوقاتاً ممتعة ومفيدة مع مراعاة الفروق الفردية في الأنشطة الترفيهية والهادفة، مشيدة بالتعاون المثمر الذي يشهده المركز بمشاركة ودعم عدد من الجهات الحكومية والخاصة، لتوفير الأنشطة والرحلات الترفيهية.

وذكرت في هذا الصدد هيئة الشارقة للمتاحف، مؤسسة ، مؤسسة ربع قرن مُمَثلة في «سجايا فتيات الشارقة» و«أطفال الشارقة»، ومؤسسة إيمرسون، ومؤسسة الشارقة للفنون، وجمعية النهضة النسائية بدبي.

ويشهد المركز مجموعة من الرحلات الترفيهية والتعليمية إلى كل من مدينة الطفل بدبي، كدزاينا دبي، دبي دولفناريوم، فن زون، وغيرها من المعالم السياحية والترفيهية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا