منوعات / الطريق

دراسة: التطعيم ضد القوباء المنطقية يقلل خطر الخرفاليوم الجمعة، 26 يوليو 2024 11:56 صـ

ارتبط التطعيم ضد القوباء المنطقية بانخفاض خطر الإصابة بالخرف من قبل، والآن تشير دراسة حديثة من جامعة أوكسفورد إلى أن اللقاح الأحدث يقي من الحالة بشكل أكثر فعالية من اللقاح الأقدم.

ووفق "نيو ساينتست"، يسمّى اللقاح الجديد "شنغريكس" Shingrix، وقد أصبح متاحاً منذ عام 2017.

ووجدت الدراسة أنه خلال السنوات الـ 6 التي تم استخدامه فيها، قلل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 17% أكثر من اللقاح الأقدم المسمّى "زوستافاكس" Zostavax.

فيروس الحماق النطاقي

ويحدث مرض القوباء المنطقية عندما تتم إعادة تنشيط فيروس الحماق النطاقي، الذي يسبب جدري الماء ويبقى في الجسم، في وقت يضعف فيه جهاز المناعة، عندما يكون الشخص متوتراً، أو يخضع للعلاج الكيميائي، أو بسبب الشيخوخة.

وينتج عن هذا المرض طفح جلدي مؤلم، يمكن أن يترك ندبة في بعض الأحيان.

ومع تزايد خطر الإصابة بالهربس النطاقي مع تقدم العمر، يوصي الأطباء عموماً بأن يتلقى كبار السن، لقاحاً ضد الفيروس وجرعة معززة بعد 6 أشهر.

سن اللقاح

وتحث التوصيات الأمريكية على تناول اللقاح بعد الـ 50، والبريطانية بعد الـ 65.

وفي الآونة الأخيرة، بدأت بلدان عديدة في التخلص التدريجي من لقاح "زوستافاكس" لصالح "شينغريكس" الأكثر فعالية.

ويتم إعداد اللقاح الجديد بأخذ قطعة صغيرة من الحمض النووي من مسببات الأمراض وإدخالها في خلايا البكتيريا أو الخميرة، والتي تنتج بعد ذلك بروتيناتها، ثم تؤدي هذه البروتينات إلى استجابة مناعية في الجسم.

من ناحية أخرى، أشار بعض الباحثين إلى أن أنواعاً متعددة من اللقاحات مرتبطة بانخفاض معدلات الخرف. منها مثلاً لقاح (BCG)، الذي يحمي من مرض السل ويمكن استخدامه لعلاج سرطان المثانة، حيث ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 45%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا