منوعات / صحيفة الخليج

«حديقة الأندلس» بالقاهرة تستعيد رونقها بإبداعات عصرية

القاهرة:«الخليج»

تشهد حديقة الأندلس الأثرية، الواقعة على كورنيش النيل بالقاهرة أعمال تطوير واسعة، نظراً لأهميتها، حيث تعد أول حديقة تسجل كأثر في .

وتستهدف أعمال التطوير التي تتم تحت متابعة محافظة القاهرة، إعادة الروح إلى الحديقة في إطار الحفاظ على التراث، وتنمية المسطحات الخضراء.

وتتولى أعمال تطوير الحديقة شركة متخصصة في الترميم التراثي والأثري، تحت إشراف محافظة القاهرة. إذ تمثل الحديقة معلماً رئيسياً من الحيلة اليومية في القاهرة، حيث يفضل سكان العاصمة المصرية التنزّه بها.

وتمتد الحديقة على مساحة 9 آلاف قدم مربعة، تتقسم إلى ثلاثة أجزاء، هي: حديقة الجزيرة، والأندلس، والحديقة الفرعونية.

وتقع منطقة متميزة، حيث كوبري قصر النيل، وتطل على النيل من الشرق، وعلى أول شارع الجزيرة من الغرب، وتطل من الشمال على استوديو الجيب، من الجنوب على ميدان الأوبرا الجديدة.

ويرجع تاريخ حديقة الأندلس إلى العام 1935، حيث أنشأها محمد بك ذو الفقار، في أواخر حكم الملك فؤاد الأول، وقد تقرر ضم الحديقة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية.

وارتبطت بالعديد من المناسبات الفنية، حيث أقيمت فيها، خلال الستينات والسبعينات حفلات غنائية لمطربين كبار مثل عبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، كما غنت بها المطربة فيروز.

والحديقة تتكون من جزأين، هما: الجزء الجنوبي، والجزء الشمالي.

ويسمي الجزء الجنوبي «حديقة الفردوس العربية»، وهي علي نمط الحدائق العربية الأندلسية الموجودة في جنوب إسبانيا، بينما يسمى الجزء الشمالي «الحديقة الفرعونية».

ويشتهر الجزء الجنوبي بوجود «جوسق»، وهو مظلة مقامة علي أعمدة مزدوجة تحمل عقود أندلسية تحمل السقف، وهو حافل بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية، ويتوسط الجوسق تمثال لأحمد بك شوقي أمير الشعراء، من نحت المثال محمود مختار، ويلي التمثال مباشرة خمسة تماثيل علي شكل أسود ينبثق منها الماء إلى بركة مستطيلة منخفضة تتوسط الحديقة تحوي نافورتين رخاميتين، ويلي ذلك جزء من الحديقة يحتوي علي نافورة رخامية ثمانية الشكل يتوسطها عمود رخامي يحيط به ثمانية تماثيل أسود يتدفق منها الماء. ويحيط بزوايا المثمن الخارجي، ثمانية ضفادع رخامية، يتدفق منها الماء وعلى جانبي النافورة برجولتان خشبيتان ويلي النافورة نخيل ملوكي.

وتقع الحديقة الفرعونية في الجزء الشمالي، حيث توجد بوابة فرعونية يتوسطها نموذج تمثال شيخ البلد مواجها للحديقة، التي ينتشر بها النخيل الملوكي وغيرها من الأشجار، وتنتشر في جوانب الحديقة الفرعونية نماذج لتماثيل فرعونية مختلفة الأشكال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا