منوعات / صحيفة الخليج

إطلاق مجموعة غزلان مهددة بالانقراض في جزيرة ليبية

ـ (أ ف ب)

أُعيد إطلاق نحو عشرة غزلان صغيرة من نوع الرئم الإفريقي في جزيرة ليبية، بهدف حفظ هذا النوع الذي يعود أصله إلى شمال إفريقيا وكان على وشك الانقراض بفعل عوامل عدة أبرزها الصيد المفرط.

ونُقلت عبر قارب ثمانية رئم إفريقية لُفَّت بأكياس بيضاء وحملها عدد من المتطوّعين، إلى جزيرة فروة التي تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من الشاطئ.

ويقول محمد الرباطي، وهو من سكان زوارة التي تبعد نحو 140 كيلومتراً إلى غرب طرابلس وأحد أصحاب هذه المبادرة: «إنّ فكرة الحملة تعود إلى شباب من زوارة تكافلوا لإعادة الحيوانات البرية إلى جزيرة فروة، لأنّه بحسب روايات أجدادنا، كانت تعيش في هذه الجزيرة أنواع كثيرة من الحيوانات البرية».

وأُطلقت مجموعة الغزلان التي تتألف من «ذكر وسبع إناث»، يميناً ويساراً قبل أن تغوص في الأدغال والغطاء النباتي للجزيرة. وأشار الرباطي الذي شارك في العملية إلى إطلاق مجموعة أولى من الغزلان تم شراؤها من أحد المربين قبل بضعة أسابيع.

ويشير الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، إلى أنّ الرئم الإفريقي «مُدرج منذ عام 2016 ضمن الأنواع المهددة بالانقراض». ولا تضم الطبيعة في شمال إفريقيا سوى ما بين 300 إلى 600 غزال منها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا