منوعات / صحيفة الخليج

نجاح تشغيل أول قمر اصطناعي مصري لمراقبة الأرض

القاهرة:«الخليج»

أعلنت وكالة الفضاء المصرية اكتمال التشغيل الرسمي لأول قمر اصطناعي مصري تجريبي لمراقبة الأرض «نيكس سات-1».

وأكدت الوكالة، الأربعاء، أن هذا الإنجاز تم بنجاح، من خلال التعاون مع الشركة الألمانية «بي إس تي»، و يؤكد قدرات في مجالات الهندسة النظامية، وفي تطوير البرمجيات، والنمذجة الحرارية، وتجميع الأقمار الصناعية، وتنسيق الإطلاق، والتشغيل.

وشددت على أن هذا الإنجاز، يعزز برنامج الفضاء المصري مكانته على الخريطة العالمية والتزامه بالابتكار والتفوق الهندسي، ما يمهد الطريق أمام مصر إلى مستقبل واعد في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وقالت وكالة الفضاء المصرية، إن التعاون بين الفريقين المصري والألماني شهد زخماً كبيراً خلال العاملين الماضيين، حيث تمكن فريق وكالة الفضاء المصرية من تطوير أول برمجيات كاملة على متن القمر الصناعي، بالإضافة إلى خوارزميات التحكم في الاتجاه، وإعدادات الاختبار، وبرمجيات محطة التحكم الأرضية.

وأوضحت أن الفريق المصري تميز بعمله الاستثنائي في تجميع القمر الصناعي واختباره، وتطوير وتصنيع نموذج «ستيم»، وتنفيذ حملة الإطلاق بنجاح.

وأشارت الوكالة المصرية إلى أن هذه الجهود تكللت بالنجاح في مرحلة التشغيل التجريبي بدعم من الشركاء، ثم تلتها مرحلة التشغيل المستقل للقمر الصناعي المصري، حيث يمثل القمر «نيكست سات-1» خطوة مهمة في مسيرة برنامج الفضاء المصري، ما يمهد الطريق لمزيد من التقدم في تكنولوجيا الأقمار الصناعية، ويضع مصر في مصاف الدول القليلة التي تمتلك خبرة تقنية في مجال الفضاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا