منوعات / صحيفة الخليج

هيئة الرياضة تطلق منصة لاكتشاف 1500 موهبة

أعلنت الهيئة العامة للرياضة إطلاق منصة «المواهب الرياضية»، في إطار المشروع التحولي «تمكين واستدامة المواهب الرياضية»؛ حيث تهدف هذه المنصة الإلكترونية إلى دعم عملية اكتشاف 1500 موهبة رياضية جديدة، وتوفير الرعاية اللازمة لهم لتطوير هذه المواهب واحتضانها وتمكينها، تماشياً مع رؤية «نحن 2031» ليكون المجتمع الإماراتي حاضناً وممكّناً للجميع على الصعيد الرياضي.
  • الهاجري: المشروع يهدف إلى توسيع قاعدة الممارسة
  • سهيل بن بطي: نسعى إلى تطوير قاعدة بيانات الموهوبين

تأتي منصة «المواهب الرياضية» كأداة متطورة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمواهب الرياضية، بدءاً بمرحلة التسجيل وصولاً إلى مرحلة التمكين، من خلال رصد المهرجانات والفعاليات الرياضية المعنية باكتشاف المواهب في المجتمع، بالتعاون مع الاتحادات الرياضية والمؤسسات التعليمية المعنية في دولة الإمارات، بهدف ربط الرياضيين الموهوبين بالفرص المناسبة لتطوير مهاراتهم وتوجيه قدراتهم وإمكاناتهم إلى المسار الصحيح.
  • ثقافة الاحتراف
قال غانم مبارك الهاجري، مدير عام الهيئة العامة للرياضة: «يهدف مشروع تمكين واستدامة المواهب الرياضية إلى توسيع قاعدة الممارسة الرياضية للمواهب الواعدة وتنمية الثقافة الرياضية لديهم وثقافة الاحتراف، وذلك من خلال منصة المواهب الرياضية، لضمان استدامة المواهب الرياضية؛ تماشياً مع قيم ومبادئ مبادرة عام الاستدامة، إضافة إلى تعزيز عملية اكتشاف المواهب لبناء مستقبل أكثر إشراقاً للرياضة الإماراتية. ويعكس هذا المشروع الجهود المكثفة للهيئة بالتنسيق مع الشركاء في القطاع الرياضي والقطاعين الحكومي والخاص لوضع الخطط الوطنية لاكتشاف وتمكين المواهب الرياضية للارتقاء المستمر والممنهج بواقع الإمارات».
من جانبه، قال الشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية بالهيئة العامة للرياضة: «نسعى من خلال هذا المشروع إلى تطوير قاعدة بيانات شاملة للمواهب الرياضية في دولة الإمارات عن طريق منصة المواهب الرياضية الإلكترونية التي تتميز بأنها متاحة للتسجيل لكافة المواهب الشابة، سواء المشاركون في الفعاليات الرياضية أو غير المشاركين، لتكون تلك المنصة بمنزلة قناة التواصل الرئيسية مع الرياضيين الموهوبين في دولة الإمارات».
وأكد أن زيادة الفعاليات المخصصة لاكتشاف المواهب والعمل على تمكينها سوف يسهم في تعزيز الهوية الوطنية لدى مواهبنا الرياضية وتحقيق الطموحات الرياضية الوطنية.
وأضاف: «دعم المواهب الرياضية الواعدة والاتحادات الرياضية مالياً وإدارياً سيعزز فرص نجاح الرياضيين الذين لديهم فرص للتأهل للأولمبياد، كما سيسهم في تعزيز فرص نجاح الرياضيين الإماراتيين في المنافسات الرياضية العالمية وتحقيق الإنجازات الرياضية على كافة المستويات، من أجل تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2031 عبر تأهيل أكثر من 30 رياضياً إماراتياً للمشاركة في دورة 2032».
  • رصد وتوثيق
تهدف منصة «المواهب الرياضية» إلى اكتشاف المواهب الرياضية وفقاً للمرحلة العمرية، ورصد وتوثيق المبادرات وبرامج اكتشاف وتمكين المواهب الرياضية، وزيادة عدد المشاركين والبرامج والأنشطة المتعلقة باكتشاف المواهب الرياضية، وبناء قاعدة بيانات شاملة عن المواهب الرياضية في الألعاب الرياضية التنافسية المختلفة.
ووضعت الهيئة خططاً تسهم في الإعداد المسبق وتهيئة المناسبة للاكتشاف المبكر للموهوبين وتمكينهم، من خلال البرامج والممكنات والأنشطة والاختبارات العلمية، وتقييم الأداء الدوري لمدى الالتزام في وتنفيذ الخطة، وضمان إجراء الاختبارات التي تقيس قدرة ومستوى المواهب وفق الأسس والمعايير العلمية التي تقيس مستوى أداء الموهوبين الحالي والقدرات المستقبلية، والمتابعة المستمرة ووضع البرامج والآليات لتمكين المواهب الرياضية من خلال المعسكرات والمشاركات الداخلية والخارجية، إضافة إلى تقديم الدعم والرعاية الشاملة لمختلف الجوانب.
الجدير بالذكر أن مشروع «تمكين واستدامة المواهب الرياضية» يتكامل مع المشروع التحولي «مواهب» الذي من خلاله يتم تنظيم مجموعة من المسابقات والبطولات والمهرجانات الرياضية لاكتشاف الموهوبين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا