منوعات / صحيفة الخليج

خطط مصرية لجذب 30 مليون سائح سنوياً

القاهرة: «الخليج»
أكد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تبذل جهوداً للترويج للمقاصد السياحية المختلفة، مشيراً إلى أن لدى الدولة مستهدفات تعمل عليها حالياً، وهي جذب 30 مليون سائح سنوياً.
وأشار رئيس الوزراء، خلال اجتماع، الأحد، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، إلى أن الدولة تواجه تحدياً يتمثل في ضرورة إضافة نحو 200 إلى 250 ألف غرفة فندقية.
واستعرض، د. مدبولي، خلال الاجتماع، الفرص الاستثمارية المتاحة بقطع الأراضي، التي يمكن استغلالها لبناء الـ250 ألف غرفة فندقية.
وشدد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع على أن الحكومة المصرية تولي أهمية كبيرة في الفترة الحالية لقطاع ، باعتباره أحد القطاعات الرئيسية التي تعمل الحكومة على تطويرها وتحسين أدائها، ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي يضم، إلى جانب السياحة، كلاً من قطاعات: الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقال: إنه وجه الاستثمار والتجارة الخارجية بالعمل على الترويج لجذب المزيد من المستثمرين العاملين في تطوير وتشغيل المنشآت والغرف الفندقية، بما يُسرّع من وتيرة إنشاء وتشغيل الغرف الفندقية المطلوبة، جنباً إلى جنب مع الجهود التي تبذلها وزارة السياحة والآثار في هذا الشأن.
وتناول رئيس مجلس الوزراء عدداً من المناطق المستهدفة لخلق مقاصد سياحية جديدة، سواء على البحر الأحمر أو في منطقة الساحل الشمالي على البحر المتوسط، وذلك على غرار ما تم تنفيذه في شرم الشيخ والغردقة، أو ما يتم حالياً في منطقة رأس الحكمة.
وعرض د.مصطفى مدبولي عدداً من المناطق الأخرى التي تمت إعادة إحيائها، سواء في القاهرة أو الجيزة أو في المناطق الأثرية القديمة، مضيفاً انه أصبح لدينا عدد من الغرف الفندقية في هذه المناطق كالتي تم بناؤها في حديقة تلال الفسطاط، وسور مجرى العيون، والتي يتم تجهيزها في «مجمع التحرير» أو القاهرة التاريخية وغيرها.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن هيئة التنمية السياحية التي تمتلك محفظة أراضٍ سياحية، تتبع وزارة الإسكان، لذلك هناك توجيه لوزير الإسكان بإعداد خريطة بالأراضي المتاحة لتنفيذ هذه المستهدفات.
وأكد أن مسؤولية الترويج للفرص الاستثمارية السياحية مشتركة بيننا جميعاً، ولذا يجب العمل كفريق واحد، مشدداً على أهمية عقد اجتماعات اللجنة الوزارية للتنمية السياحية بصورة دورية بما يسهم في تذليل أي معوقات، ودفع العمل بهذا القطاع المهم.
وشهد الاجتماع مناقشات حول وجود عدد من المعايير التي تخص هذه المشروعات، منها أولاً أن تكون هناك محفزات تخدم السياحة تتوافر بهذه الأراضي، وأن يرتبط بها مناطق ترفيهية، مقترحاً أن يكون هناك «بنك للفرص السياحية» وأن تكون هناك وحدة هدفها الترويج لهذه الفرص.
وقال المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: إنه من المهم أن تكون لدينا مدن سياحية أخرى جديدة على البحر الأحمر تماثل شرم الشيخ، والغردقة، وذلك بالنظر لحجم السياحة الشاطئية، التي تمثل نسبة كبيرة من حجم السياحة الوافدة إلى ، ومن ثم يجب العمل على تعظيم ذلك.
واستعرض والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الفرص الاستثمارية في النشاط الفندقي بالمدن الجديدة والمحافظات، مشيراً إلى وجود مُقترحات باستيعاب أكثر من 200 ألف غرفة فندقية بالمناطق والمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة العامة للتنمية السياحية.
و أوضح أن هناك 10 مدن جديدة و3 محافظات، بإجمالي 35 موقعاً، من المقترح أن يقام بها غرف فندقية، مضيفاً أنه يوجد 16 موقعاً مقترحاً من قِبل الهيئة العامة للتنمية السياحية لإقامة غرف فندقية، بينما يبلغ إجمالي مساحات الأراضي المقترحة من «هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة» و«الهيئة العامة للتنمية السياحية» 1381 فداناً.
وتناول الوزير الفرص الاستثمارية المتاحة بعدد من قطع الأراضي للنشاط الفندقي، مشيراً إلى أنه في منطقة مركز مارينا العلمين وامتداده الجنوبي توجد 12 فرصة استثمارية للنشاط الفندقي، التي يمكن أن تضيف نحو 3 آلاف غرفة فندقية، مستعرضاً هذه الفرص على حدة. وهناك 10 فرص استثمارية في مدينة العلمين الجديدة بإمكانها إضافة 9 آلاف غرفة فندقية، مستعرضاً هذه الفرص كل على حدة، مضيفًا كذلك أن هناك فرصتين استثماريتين في مدينة دمياط الجديدة يمكن من خلالهما إضافة 2200 غرفة فندقية، كما توجد فرصة استثمارية للنشاط الفندقي في مدينة غرب بورسعيد بإمكانها إضافة 1200 غرفة فندقية، وقطعة أرض في أسوان الجديدة يمكن استغلالها لإقامة 1200 غرفة فندقية.
وأضاف: من بين الفرص الاستثمارية المقترحة في العاصمة الإدارية الجديدة، البرج الايقوني، الذي سيتيح نحو 485 غرفة فندقية، ويتميز باعتباره ضمن المنطقة المركزية للمال والأعمال، هذا إلى جانب قطعتي أرض بمنطقة القاهرة الجديدة، ومن المستهدف أن يصل عدد الغرف الفندقية من المشروعات المقترح إقامتها على هذه الأراضي إلى 1700 غرفة.
وتطرق الوزير إلى الفرص المتاح في كل من مدن السادس من أكتوبر، وحدائق أكتوبر، حيث من المستهدف بناء نحو 580 غرفة فندقية، وكذا في مدينة ناصر الجديدة بمحافظة أسيوط، التي يوجد فيها فرصة استثمارية من الممكن أن تتيح نحو 250 غرفة فندقية.

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا