منوعات / صحيفة الخليج

8 اكتشافات أثرية حيرت الخبراء

إعداد: مصطفى الزعبي
يستخدم علماء الآثار مجموعة من التقنيات لمعرفة واكتشاف المواد القديمة، لكن بعض النتائج تترك وراءها ألغازاً، وتتضمن القائمة كائنات ذات وظائف غير معروفة، ونصوصاً لم تفسر، وآثاراً مثيرة للإعجاب. واستخدم علماء الآثار للتعرف إلى تلك الأشياء تحليل بقايا الدم والتأريخ بالكربون المشع لتحديدها، بدءاً من الحيوانات إلى نسيج الكتان وغيرها، لكن بقيت بعض الأشياء مفتوحة للتفسير. ومن الأشياء ذات الوظائف غير المعروفة إلى النصوص المبهمة، اكتشافات أثرية لا تزال تحتوي على بعض الأسئلة دون إجابة.
1 - فؤوس يدوية
الأدوات الحجرية التي تعود إلى مئات الآلاف من السنين واكتشفت عام 2018 بموقع أثري في جنوب الهند يسمى «أتيرامباكام»، وتسلط الضوء على ماضي الهند. وتحتوي المنطقة المكتشفة على فؤوس يدوية عمرها مليون عام، وأدوات أصغر حجماً وأكثر تطوراً يعود تاريخها إلى ما بين 385 و172ألف سنة مضت.
2 - صناعة الحبال
أدى التنقيب في كهف هوهل فيلس بألمانيا إلى بعض الاكتشافات، بدءاً من مزمار عمره 35 ألف عام إلى تماثيل فنية أقدم، ولم يكن من السهل التعرف إلى إحدى القطع الأثرية، وهي قطعة عاجية يبلغ حجمها ثماني بوصات ومزودة بثقوب، واعتقد الباحثون أنها آلة موسيقية، لكن مع البحث استنتجوا أن العصا العاجية أداة لصنع حبل من الكتان أو القصب أو أي مادة أخرى، وأنشاء حبل قوي بطول 16 قدماً من القطعة.
3 - أعمدة الحجر الجيري
بعد فترة وجيزة من نهاية العصر الجليدي الأخير، بدأ الناس في بناء أعمدة من الحجر الجيري على شكل حرف T موجودة بتركيا حالياً، وهناك 20 منها في الموقع، عمرها 11 ألف عام، ويبلغ طول بعض الأعمدة 18 قدماً ومغطاة بنقوش الحيوانات.
4 - قرص فايستوس
اقترح الناس تفسيرات حول قرص فايستوس الغامض، الذي يبلغ حجمه 6 بوصات واكتشف عام 1908 في قصر مينوان في جزيرة كريت اليونانية، منهم من قال أن القرص تعويذه، ويعود تاريخه إلى الفترة ما بين 1850 إلى 1600 قبل الميلاد دون اكتشافه بشكل كامل.
5 - كمبيوتر متطور
جهاز «Antikythera» متطور للغاية لدرجة أن البعض شكك في أن عمره قد يصل إلى 2200 عام، لأن الجهاز الذي بحجم صندوق الأحذية مصنوع من البرونز وله تروس متشابكة تعمل مثل الكمبيوتر الميكانيكي.
وعثر الغواصون عليه عام 1900، إلى جانب مجموعة من الكنوز الأخرى، في حطام سفينة عمرها 2000 عام بالقرب من جزيرة أنتيكيثيرا اليونانية، ومن المحتمل أنه استخدم لتتبع السنة القمرية اليونانية، ورغم ذلك ما زال لغزاً.
6 - 8000 جندي من الطين
اكتشف شخص 8000 جندي من الطين بالحجم الطبيعي في قبر الإمبراطور تشين شي هوانغ بالقرب من مدينة شيآن في شمال وسط ، واكتشفت الحفرة التي تحتوي على التماثيل عام 1974.
7 - نظام كتابة مستقل
عثر على ألواح خشبية لا يعرف أي إنسان حي كيفية قراءتها، في رابا نوي، المعروفة أيضاً باسم جزيرة الفصح بدولة تشيلي، وهناك بضع عشرات من الأمثلة على نص رونجورونجو، والذي يتكون من حروف رسومية أو صور مصورة، وأرجع الباحثون إحدى قطع الخشب إلى ما بين 1493 و1509.
8 - كرات حجرية
في ثلاثينيات القرن العشرين، قامت شركة United Fruit Company بإزالة الغابات لإفساح المجال أمام مزارع الموز في دلتا ديكويس بـ كوستاريكا فعثروا على الكرات المنحوتة من صخرة تشبه البازلت تسمى الجابرو، تأتي بأحجام مختلفة. يصل قطر بعضها إلى ثمانية أقدام ويزن ما يصل إلى ثلاثة أفيال. ويقدر عمرها بنحو 600 إلى 1000 ميلادي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا