منوعات / صحيفة الخليج

زيــارة ثقافية إلــى «ديـوانــي» الشـارقـــة

رأس الخيمة: «الخليج»

نظمت جمعية للتنمية الاجتماعية برأس الخيمة، زيارة ثقافية إلى مبنى «ديواني» في إمارة الشارقة، الذي يعد تحفة معمارية تجمع بين التراث والمعاصرة، بهدف إلهام المشاركين وتعريفهم بجماليات الخط العربي وفنون العمارة المعاصرة.


شارك في الزيارة 25 مشاركاً من مختلف أفراد المجتمع المهتمين بالفنون والعمارة، كان في استقبال الوفد الفنان والمصمم الإماراتي هشام المظلوم، صاحب فكرة وتصميم «ديواني»، والذي استلهم من منزله لغة تحاكي ثقافته وفلسفته وحياته. 
وأوضح المظلوم أن فكرة «ديواني» تجسد تلازم العمارة والخط العربي، مؤكداً أن كل تفاصيل المبنى سواء من الخارج والداخل قد درست بعناية لتبرز هذا التلازم، حيث تم استخدام ثلاثة اتجاهات في الخط، هي الخط الأصيل للأعمال القديمة مثل الثلث والنسخ، والتجربة الحديثة، إضافة إلى التجربة المعاصرة، ما أضفى على «ديواني» بعداً فنياً ومعمارياً متفرداً.
وأضاف المظلوم أن «ديواني» حصل على ثلاث جوائز الأولى جائزة أفضل تصميم عمارة معاصرة ضمن جوائز «لوب للتصميم» والثانية لأفضل تصوير فوتوغرافي لمبنى معاصر ضمن جوائز «رؤية أرجايز» في الولايات المتحدة، والثالثة جائزة أفضل مبنى لعام 2024 من دائرة التخطيط والمساحة بحكومة الشارقة. 
وأشار إلى أن هذه الجوائز تعكس نجاح مشروع «ديواني» في تحقيق فكرة مزج الخط العربي بالعمارة المعاصرة.
وخلال الجولة، استعرض المظلوم، للوفد المشارك في الزيارة مجموعة من أبرز الأعمال الفنية التي يضمها «ديواني»، مشيراً إلى أن المبنى يمثل معجماً تاريخياً مكثفاً للخط العربي بجميع مدارسه واتجاهاته. 
وأكد خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، أن تنظيم الزيارة الثقافية إلى مبنى «ديواني» يأتي في إطار حرص الجمعية على تعزيز الوعي الثقافي والفني بين أفراد المجتمع. 
وقال بن عنبر: «إن اختيارنا لمبنى «ديواني» كوجهة لهذه الرحلة لم يكن مصادفة؛ بل لأنه يمثل نموذجاً مميزاً يجسد التلازم بين الأصالة والحداثة، ويعكس أهمية الحفاظ على التراث الثقافي والفني الإماراتي ونقله للأجيال القادمة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا