منوعات / لحظات نيوز

ما هي أهداف علم الاجتماع التربوي

تم الاهتمام بعلم الاجتماع التربوي كأحد أنواع علم الاجتماع منذ أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، فما هي أهداف علم الاجتماع التربوي التي تم وضع الأبحاث الأولى الخاصة به على يد الفلاسفة وعلماء الاجتماع، حتى أصبح الآن من العلوم المهمة التي يتم السعي لدراسة الموضوعات الخاصة بها، ومن خلال موقع لحظات نيوز نتعرف على أهم الأهداف الخاصة بعلم الاجتماع التربوي.

جدول المحتوياتToggle

أهداف علم الاجتماع التربوي

يهتم علم الاجتماع التربوي بدراسة الظواهر والعلاقات الاجتماعية والتأثيرات التربوية على الحياة الاجتماعية، ومتابعة الطرق التربية المتبعة داخل المنازل والمدارس حتى يتم معرفة مدى التوافق بين أسس التربية والقيم المجتمعية السائدة بين الأفراد.

يأتي علم الاجتماع التربوي كأحد فروع وأنواع علم الاجتماع، وله عدة أهداف يسعى علماء هذا العلم على تحقيقها، ومنها:

  • استخدام الوسائل التربوية كوسيط مناسب لتوصيل القيم الاجتماعية بمنظورها الصحيح إلى أفراد المجتمع.
  • تحديد مدى تأثير الظواهر الحديثة على والتربية الاجتماعية سواء أكان بشكل إيجابي أو سلبي.
  • تحليل أثر الثقافات الاجتماعية على نظام التربية العام، من أجل إعادة توجيه هذا النظام إلى المسار الصحيح حتى يتم الاستراتيجيات التربوية.
  • متابعة دور المؤسسات التربوية في توجيه الأفراد وتنمية مهاراتهم التربوية بالشكل الصحيح.
  • دراسة الأشياء التي تسبب التقليل والحد من قدرة علم الاجتماع على التأثير في الاستراتيجيات التربوية والتعليمية.
  • تطوير النظريات الاجتماعية المختلفة.
  • إصلاح المجتمع وتقدمه من خلال إعداد الأفراد ثقافيًا وحضاريًا لزيادة مستواهم الفكري والاجتماعي من أجل مواجهة المستقبل.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الذكاء الانفعالي في علم النفس

تاريخ علم الاجتماع التربوي

تم وضع الأبحاث الأولى لعلم الاجتماع منذ أواخر القرن التاسع عشر للميلاد على يد الفلاسفة وعلماء الاجتماع، الذين قاموا بتأليف الكتب الخاصة بالتطورات المجتمعية والنظم والقواعد الاجتماعية التربوية.

تم صدور أول كتاب بعنوان “علم الاجتماع التربوي” عام 1963م، محتويًا على أفكار علماء الاجتماع السابقين إلى جانب الدراسات المستحدثة المعتمدة على تطوير الدراسات السابقة الخاصة بعلم الاجتماع التربوي.

تم صدور عدد من الكتب أيضًا حول علم الاجتماع التربوي في عامي 1971م و1974م، ومع نهاية القرن العشرين أصبح لعلم الاجتماع مكانته المهمة بين العلوم المختلفة.

اهتم العديد من الفلاسفة بدراسة المواضيع الخاصة بعلم الاجتماع التربوي مثل مواضيع تأثير البيئة على المجتمع، وتأثير المجتمع على التربية حسب نظرة كل مجتمع إلى الأسس التربوية اعتمادًا على العادات والتقاليد الشائعة في المجتمع والتي تؤثر بشكل مباشر على التربية الاجتماعية للأفراد.

اقرأ أيضًا: قائمة أهم وأقوى كتب علم النفس التربوي

نظريات علم الاجتماع التربوي

علم الاجتماع التربوي

لعلم الاجتماع التربوي مفاهيم ونظريات اجتماعية يتم تطبيقها في المجال التربوي والمواقف التربوية، وهذه النظريات هي:

1- النظرية التفاعلية

تهدف هذا النظرية إلى تحليل القيم الاجتماعية، وفهم علاقة الأفراد بالتربية الاجتماعية، مع الاعتماد على تطبيق هذه النظرية في المدارس كمثال واقعي يتم من خلال توضيح العلاقة الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين ضمن النظام التربوي.

2- النظرية المعرفية

تعتمد هذه النظرية على الربط بين مجموعة من المعارف والقيم الاجتماعية التربوية، حتى يتم من خلالها نقل معرفة الاجتماع التربوي إلى الأفراد بطريقة سهلة تساهم في تطبيق التنشئة الاجتماعية بالصورة الملائمة.

ميادين علم الاجتماع وفروعه

تبعًا لآراء بعض الفلاسفة وعلماء الاجتماع التربوي، يتم تقسيم علم الاجتماع إلى عدة ميادين أو أقسام كالتالي:

1- رأي أوجست كونت

يتم تقسيم علم الاجتماع تبعًا لرأي أوجست كونت إلى عدد اثنين من الأقسام، تتضح فيما يلي:

  • الاستقرار الاجتماعي أو الاستاتيكي وهو ما يعرف بالبناء الاجتماعي، يتم فيه دراسة النظم والظواهر الاجتماعية في المجتمع خلال فترة زمنية محددة، وذلك بشرط أن يكون هذا المجتمع محل الدراسة مسقر وخالٍ من المشاكل أو أي اضطرابات.
  • الديناميكي الاجتماعي أو التطوري وهو ما يعرف بالتغير الاجتماعي، يتم في هذا القيم دراسة ظواهر التطور الاجتماعي والتغير وقوانين الحركة الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: انواع المهارات الحياتية في المجال التربوي

2- رأي ابن خلدون

بالنسبة لرأي ابن خلدون تم تقسيم علم الاجتماع إلى أربعة ميادين أو أقسام رئيسية يتم توضيحها في النقاط التالية:

  • أصول المدنيات: إنه الميدان او القيم الخاص بدراسة البدو والحضر والحياة المدنية في المجتمع محل الدراسة.
  • السكان: يتم في هذا القسم دراسة توزيع السكان أو الأفراد على المساحة، وأيضًا الظواهر المختلفة المتعلقة بالكثافة السكانية.
  • المورفولوجيا الاجتماعية: هذا القسم يهتم بدراسة البيئة والجنس، بالإضافة إلى دراسة الظواهر الجغرافية المؤثرة على الحياة العمرانية.
  • البحوث في النظم العمرانية: معناه الاهتمام بدراسة النظم الاجتماعية المختلفة مثل النظام السياسي والبيئي والاقتصادي والأخلاقي والعائلي وأيضًا الديني.

يتم في علم الاجتماع الاهتمام بدراسة الظواهر والنظم الاجتماعية بصورة تحليلية دقيقة عن طريق مناهج البحث المتبعة، بهدف الوصول إلى القواعد والقوانين التي تتحكم في العلاقات الاجتماعية من أجل إصلاح المجتمع وتقدمه.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا