منوعات / صحيفة الخليج

صندوق يحوّل الرطوبة لمياه شرب نقية

إعداد: محمد عزالدين
طور باحثون من مركز الأبحاث المستوحاة من الطبيعة بكوريا الجنوبية، نظاماً محمولاً صديقاً للبيئة بحجم حقيبة الظهر، مستوحى من آليات عمل النبات والحيوان، يجمع رطوبة الجو، وينقيها ويحولها إلى مياه نقية صالحة للشرب في وحدة مدمجة بالنظام.
وقالت د. هايونيو ليم، مديرة المركز، والباحثة الرئيسية للدراسة: «سيمكن النظام المبتكر من إنتاج مياه للشرب في المناطق التي تكون فيها المياه شحيحة، فضلاً عن الاستخدامات الأخرى واسعة النطاق، بما في ذلك العمليات العسكرية، والتخييم، وإنتاج المياه للبقاء على قيد الحياة في المناطق النائية والجبلية».
وأضافت د. هايونيو ليم: «يعمل النظام بامتصاص الرطوبة، وإطلاقها كبخار، ثم تكثيفها في شكل سائل، ثم تعقيمها، قبل أن تصبح مياهاً نقية».
وقال د. سونجونج أوه، من المركز، وباحث مشارك في الدراسة: «إن النظام المطور حديثاً، هو تقنية هجينة تدمج مبادئ أنظمة التكثيف التقليدية، وامتصاص الرطوبة، وإحدى الميزات البارزة لهذا الجهاز، هي ثباته ونظافته، وتعقيم البكتيريا بشكل فعال، ما يضمن سلامة المياه المجمعة».
وأضاف: «إن قدرة جمع الرطوبة بهذا النظام، هي أكثر من ضعف قدرة الأنظمة التقليدية، فضلاً عن تميزه بنهج مستدام، يقلل من استهلاك ، ويستخدم مواد صديقة للبيئة، ويستفيد من الحرارة العالية المتولدة خلال هذه العملية لإزالة الرطوبة، ما يقلل بشكل فعال من انبعاثات الهواء الساخن، ويُسهم في كفاءة الطاقة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا