منوعات / صحيفة الخليج

دراسة: 60% من أطعمة الأطفال الأمريكية لا تلتزم بمعايير التغذية

إعداد: مصطفى الزعبي
أثارت دراسة جديدة مخاوف كبيرة بشأن الجودة الغذائية لأغذية الرضع والأطفال التي تباع حالياً في الولايات المتحدة بمزاعم تسويقية مضللة.
وفشلت نسبة بلغت 60% من هذه المنتجات في تلبية متطلبات التغذية الدولية وفشلت جميعها في تلبية المبادئ التوجيهية الترويجية، وفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة Nutrients.
وأجرى باحثون دراسة من أستراليا والولايات المتحدة والبرازيل بفحص 651 منتجاً غذائياً للرضع والأطفال الصغار تم بيعها في 10 سلاسل متاجر بقالة أمريكية كبرى، بما في ذلك وول مارت وكروجر وكوستكو.
وقيمت هذه المنتجات وفقاً لنموذج العناصر الغذائية والتعزيزية الخاص بمنظمة الصحة العالمية، وهو معيار صارم تم تقديمه في عام 2022 للأغذية المخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 36 شهراً.
وكشفت النتائج عن أن 43.1% فقط من المنتجات استوفت جميع المعايير الغذائية ذات الصلة، مع فشل 70% منها في تلبية متطلبات البروتين و44% تجاوزت إجمالي توصيات السكر.
ووجد الباحثون أيضاً أن أياً من المنتجات الصغيرة الحجم لم تلب متطلبات البروتين، و87.1% منها فشلت في الامتثال لمعايير السكر الإجمالية، و71% تحتوي على سكريات مضافة أو مواد تحلية.
وإن الاستخدام المتكرر للسكريات الحرة وارتفاع مستوياته بالمنتجات الغذائية للرضع والأطفال الصغار في الولايات المتحدة أمر مثير للقلق، نظراً لأن استهلاك السكر الزائد هو السبب الرئيسي للسمنة والأمراض ذات الصلة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وفقاً للتقرير.
وكشفت الدراسة أيضاً عن الاستخدام الواسع النطاق للادعاءات التسويقية المضللة المتعلقة بتغليف المنتجات.
وكشف التقرير عن أن ادعاءات السلامة والبيئة غالباً ما تقترن برسائل صحية أو تغذوية مضللة، ما يخلق تأثير الهالة الصحية الذي يضلل الآباء بشأن القيمة الغذائية الفعلية لهذه المنتجات.
وخلص التقرير إلى أنه «لا توجد منتجات غذائية للرضع والأطفال الصغار منتجة تجارياً متاحة للشراء من أكبر 10 تجار تجزئة لمتاجر البقالة في الولايات المتحدة تفي بالمعايير الدولية للتغذية وترويج المنتجات».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا