منوعات / صحيفة الخليج

الخبز المزخرف.. تراث في متحف فارنافاس

كتبت: عائشة خمبول الظهوري
يحتضن متحف الخبز الأوروبي، الذي أنشأته جمعية فارنافاس في اليونان للفولكلور في عام 2005، تشكيلة فريدة من 3000 نوع من الخبز من 50 دولة.
يقع المتحف في متحف فارنافاس للفولكلور، ويعكس أهمية الخبز في التقاليد اليونانية وفنونه العتيقة، إذ يزدان المتحف بأرغفة خبز تتدلى من الجدران كقطع فنية، بينما تسلط إحدى الغرف الضوء على طقوس الزفاف التقليدية، حيث تبرز «لفافة الزفاف» الضخمة بين الزجاج، محاطة بتيجان وصور زفاف تعكس لحظات من الفرح.
في التقاليد اليونانية، تعد «لفافة الزفاف» رغيفاً مزخرفاً يعده الأقارب استعداداً للزفاف، ويحمل زخارف رمزية مثل أزهار الليمون وأزهار الزنبق الداعية للأخبار السارة، ووفقاً لميليا بابا، رئيسة المتحف، تصنف أنواع الخبز اليونانية إلى فئتيــن: «دائرة الحياة» التي تحتفل بمراحل الحياة المهمة مثل الميلاد والزواج، و«دائرة الزمن» المرتبطة بالأعياد الزراعية.
يستخدم الخبازون أدوات بسيطة لتزيين الخبز، معبرين عن مشاعر المجتمع، وما زال هذا التقليد، الذي يمتد لأكثر من 100 عام، يحافظ على مكانته بفضل جهود المتحف، والذي شهد اهتماماً متزايداً بفن تطريز الخبز، ما أدى إلى إدراجه في قائمة التراث الثقافي غير المادي في اليونان عام .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا