منوعات / صحيفة الخليج

خدمات المصريين بالخارج على «المنصة الرقمية»

القاهرة: «الخليج»
كشف د.عمرو طلعت، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المصرية، عن التعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية، لتقديم خدمات المصريين في الخارج على «منصة الرقمية».
وأكد، خلال اجتماع مع د.مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الخميس، أنه تم التوافق مع وزارتي الداخلية والخارجية على إتاحة الخدمات للمصريين بالخارج من خلال «منصة مصر الرقمية»، والبدء بمشروع استرشادي لاستخراج أربع وثائق رسمية، وهي: شهادات الميلاد، والزواج، والطلاق، والوفاة، موضحاً أنه سيتم من المخطط إطلاق هذا المشروع خلال ستة أشهر.
واستعرض د.مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مع الدكتور عمرو طلعت، أوجه التعاون المشترك مع الوزارات المختلفة في مجال التحول الرقمي، مؤكداً أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عملية التحول الرقمي الجاري في جميع القطاعات تقريباً، بالتعاون مع العديد من الوزارات الأخرى.
وتناول وزير الاتصالات، خلال الاجتماع، أوجه التعاون مع مختلف الوزارات، ومنها في مجالات: إصدار بيانات مُجمعة من الضرائب، ورد الأعباء التصديرية، حيث تم الاتفاق على دراسة وضع تصور مفصل لرد الأعباء التصديرية للمحمول، إضافة إلى التعاون في عملية التحول الرقمي من خلال تفعيل إنشاء الشركات رقمياً، والسماح بالشركات الافتراضية، وإطلاق خدمات وزارة المالية على بوابة مصر الرقمية، وتسليم الهيئة العامة للخدمات الحكومية عملية التشغيل الفني لبوابة التعاقدات العامة.
وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى التعاون مع من خلال الانتهاء من إدخال أصول الدولة التي تقع تحت ولاية وزارة الزراعة، وإطلاق 22 خدمة من خدمات وزارة الزراعة، على منصة مصر الرقمية بنهاية عام 2024، والتوسع في منظومة التعرف إلى المحاصيل بالذكاء الاصطناعي من خلال الأقمار الصناعية، والتي تتعرف إلى 6 محاصيل في 5 محافظات واستخدام الذكاء الاصطناعي في خدمات الإرشاد، فضلاً عن تطوير منصة المحتوي التوعوي لوزارة الزراعة.
وأوضح د.عمرو طلعت أنه يتم التعاون مع وزارة الثقافة من خلال التوسع في محتوي «منصة تراث مصر الرقمية»، وكذلك التوسع في الذكاء الاصطناعي التي تسرع من عملية ترجمة الكتب إلى اللغة العربية ونشرها رقمياً، من خلال محمول وإتاحتها ككتب مسموعة، وإنشاء قصر ثقافة رقمي، يُمكن الشباب في كافة أنحاء الدولة من المشاركة في حركة الإبداع الفكري والفني، واستضافة الفعاليات التثقيفية والفنية بمراكز إبداع مصر الرقمية.
وتطرق الوزير إلى أوجه التعاون مع وزارة الأوقاف، فيما يتعلق بسرعة الانتهاء من إدخال بيانات أصول الدولة التي تقع تحت ولاية وزارة الأوقاف بنهاية عام 2024، وإنشاء منصة رقمية لوزارة الأوقاف لإتاحة المحتوي التراثي والتوعوي لديها، وكذلك إتاحة شراء صكوك الأضحية الرقمية للمصريين بالخارج بنهاية عام 2024، وإتاحتها مختومة إلكترونياً خلال الربع الأول من عام 2025.
واستعرض الوزير أوجه التعاون بين وزارتي الاتصالات والتموين، فيما يتعلق بالكارت الموحد، مشيراً إلى أن أهداف هذا الكارت تتمثل في توفير حزمة من الخدمات للمواطنين في كارت واحد، استكمالاً لمنظومة التحول الرقمي وبناء اقتصاد رقمي، وإضفاء مرونة على منظومة الدعم، وحوكمة حصول المواطنين على الخدمات المقدمة من الحكومة، وتحقيق الشمول المالي من خلال ربط الكارت بالحسابات في البريد المصري، وحوكمة الدعم المقدم للمواطن بإعادة تسعير نقاط الخبز.
وتناول الدكتور عمرو طلعت التعاون بين وزارة الاتصالات ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، موضحا أنه يتم من خلال عدد من المحاور تتمثل في إنشاء منظومة رقمية لخدمة الكيانات الاقتصادية، وتحسين خدمة المستثمرين في مراحل التعامل مع الجهات الحكومية، وعمل رقمنة كاملة لدورة حياة الشركات، تبدأ من تأسيس الشركات حتى تصفية الأعمال.
وشرح الوزير أوجه التعاون بين وزارتي الاتصالات والتربية والتعليم، والتعليم الفني، التي تتمثل في التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية، موضحاً أنه بحلول عام 2025، سيتم تأسيس 7 مدارس من هذا النوع في عدد من المحافظات، وتشمل التعاون مع والتعليم الفني تدريب المدربين في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجة.
وعرض د.عمرو طلعت، أبرز ما حققته هيئة البريد خلال الفترة الماضية من جهود لتطوير الخدمات المتصلة بهذا القطاع، حيث أشار إلى أن تطبيق «وصلها»، الذي تم إطلاقه يوفر خدمات الشحن المحلي المتطورة، بصورة تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجغرافيا المكانية، حيث تقدم من خلاله الهيئة القومية للبريد خدماتها لعملاء التجارة الإلكترونية سواء التجار أو العملاء، مضيفاً أنه جار العمل على توفير خدمات الشحن الدولي من خلال البريد المصري، حيث تتميز الخدمات بكافة الخصائص التي تساعد على العمل بدورة بريدية دولية كاملة، ولافتاً في هذا الصدد إلى أنه جار الانتهاء من المرحلة الأولى من التعاون مع الأردن في مجال الربط التقني، ومتوقع البدء في التشغيل خلال شهر أكتوبر 2024.
وتناول الوزير الموقف التنفيذي لتطوير مكاتب البريد، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تطوير 814 مكتب بريد من مكاتب المرحلة الأولى، بنسبة تتجاوز 99% وجار العمل على الانتهاء من تطوير 10 مكاتب متبقية ضمن هذه المرحلة، كما تم الانتهاء من تطوير 745 مكتباً من مكاتب المرحلة الثانية بنسبة تفوق 83% وجار العمل على الانتهاء من تطوير 17 مكتباً ضمن تلك المرحلة، كما أنه جار تطوير المرحلة الأخيرة بواقع 600 مكتب من مكاتب البريد القابلة للتطوير بنهاية العام المالي الحالي، ليصل عدد منافذ البريد إلى 4800 منفذ.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا