منوعات / صحيفة الخليج

ثلاثة مواقع صينية تدخل قائمة التراث الجيولوجي العالمي

إعداد: مصطفى الزعبي
أدرج الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية ثلاثة مواقع في ضمن قائمة التراث الجيولوجي العالمي، تضم حفريات نباتية وأحافير ديناصورات وتضاريس كارستية، ضمن قائمة التراث الجيولوجي.
وقال تشانغ جيان بينج، نائب رئيس اللجنة الدولية للتراث الجيولوجي وأستاذ بجامعة الصين: «تشمل المواقع المختارة نباتات العصر البرمي في موقع وودا الأحفوري بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمال الصين، وموقع داشانبو لأحافير الديناصورات الجوراسية الوسطى في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، ومنطقة كارست قويلين في منطقة قوانغشي تشوانغ ذاتية الحكم بجنوب الصين».
وحتى الآن، تم إدراج ما مجموعه 10 مواقع جيولوجية صينية في قائمة مواقع التراث الجيولوجي للاتحاد الدولي للعلوم.
ويتميز موقع حفريات النباتات البرمي في وودا، والذي يطلق عليه اسم «بومبي النباتية»، بغابة مطيرة استوائية مكونة من الخث محفوظة بتفاصيل رائعة بواسطة الرماد البركاني. هذه الغابة القديمة، التي يعود تاريخها إلى حوالي 298 مليون سنة، دفنت تحت الرماد المتساقط وتظهر الآن على شكل طبقة من الحجر الجيري بين طبقتين من الفحم في حقل وودا للفحم، وفقاً لوانج جون، مدير المعهد الوطني لعلوم المحيطات والمحيطات.

حديقة جوراسيك
في موقع حفريات ديناصورات العصر الجوراسي الأوسط في داشانبو بمدينة زيغونغ بمقاطعة سيتشوان، اكتشفت 200 عينة من الديناصورات والفقاريات الأخرى. ووفقاً لـ تشانغ شياو جون، أمين متحف الديناصورات في زيغونغ، فإن هذه تشمل 29 نوعاً من 26 جنساً، مثل الديناصورات الطائرة، والديناصورات الثيروبودية، وطيور النورس القاعدية، الستيغوصورات، إضافة إلى الأسماك والبرمائيات والسلاحف والتماسيح والزواحف الطائرة والثيرابسيدات.
كارست قيمة علمية وفنية
تتميز منطقة كارست غويلين بتكوينات جميلة من الأبراج القارية والمخروطية حول نهر ليجيانغ وروافده، فضلاً عن العديد من الكهوف. وقال تشين ويهاي، نائب كبير المهندسين في معهد جيولوجيا الكارست التابع لهيئة المسح الجيولوجي الصينية: «كارست غويلين، الذي تشكل بفعل الحركات التكتونية في العصر الباليوزوي، خلق حوضاً فريداً مثالياً لتطور الكارست».
ويعود تاريخ الأبحاث حول كارست غويلين إلى القرن السابع عشر عندما استكشف الرحالة والجغرافي الصيني شو شياكي 88 كهفاً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا