منوعات / صحيفة الخليج

الهند تنشر نظام مراقبة للأنهر الجليدية في جبال الهملايا

نيودلهي ـ (أ ف ب)
تعمل الحكومة الهندية على تركيب نظام متطور للرصد والإنذار في جبال الهملايا (شمال)؛ للحد من مخاطر الفيضانات الناجمة عن انهيار البحيرات الجليدية، وهو تهديد آخذ في التنامي بسبب الاحترار المناخي.
وفي السنوات الثلاث المقبلة، يتعين على فرق من الجيولوجيين وعلماء المياه وخبراء الأرصاد الجوية والمهندسين نشر هذا النظام حول 190 بحيرة عالية الارتفاع تُعتبر الأكثر خطورة، على ما أفادت هيئة إدارة الكوارث الهندية الثلاثاء.
ويمكن للمياه أن تتدفق من هذه البحيرات فجأة باتجاه مجرى النهر عندما تخترق حاجز الجليد الطبيعي الذي يعيقها، ما قد يسبب فيضانات كارثية.
ويخشى العلماء من تسارع هذه الظواهر بسبب الاحترار الذي يؤدي إلى ذوبان الأنهار الجليدية في سلسلة جبال الهملايا بوتيرة مقلقة.
وفي أكتوبر/تشرين الأول ، قُتل أكثر من 70 شخصاً في شمال شرق الهند بعد انهيار إحدى البحيرات الجليدية البالغ عددها 7500 بحيرة في البلاد.
ويعمل فريق هيئة إدارة الكوارث الهندية حالياً حول ست بحيرات في هذه المنطقة من ولاية سيكيم (شمال شرق) لتثبيت نظام التنبيه الجديد.
وأكد مدير المشروع في الهيئة صافي أحسن رضوي: «لقد أحرزنا تقدماً كبيراً في إدارة هذه المخاطر»، «وجهزنا بالفعل 20 بحيرة حتى الآن، على أن تُجهّز 40 بحيرة بحلول نهاية هذا الصيف».
وقد زاد حجم البحيرات الجليدية بنسبة 50% خلال العقود الثلاثة الماضية بسبب الاحترار. وأظهرت دراسة نشرت نتائجها عام 2023 مجلة «نيتشر كومونيكيشنز» أن نحو 15 مليون شخص يعيشون ضمن دائرة نصف قطرها 50 كيلومتراً حول بحيرة جليدية، ومن المحتمل أن يتعرضوا للفيضانات في حالة انهيارها، نصفهم في الهند وباكستان والبيرو والصين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا