منوعات / صحيفة الخليج

تلاحق «كارتل» منتجي البيض.. بتهمة الاحتكار

القاهرة: «الخليج»
أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في ، بدء الإجراءات القانونية اللازمة لتحريك الدعوى الجنائية، ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة في البلاد، في اتهامات تتعلق بالتورط في ممارسات احتكارية، تسببت في ارتفاعات غير مسبوقة في بيض المائدة في الأسواق.
وقالت مصادر بجهاز حماية المستهلك، إن من بين هؤلاء المنتجين أعضاء في مجلس إدارة شعبة بيض المائدة، التابعة للاتحاد العام لمنتجي الدواجن في مصر، مشيرة الى أن عمليات الفحص والتقصي وجمع الاستدلالات، التى قام بها الجهاز أكدت قيام هؤلاء المنتجين بالاتفاق فيما بينهم وبشكل يومي، على تحديد أسعار بيع طبق بيض المائدة من المزارع للتجار، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق، لأرقام لا تعبر عن الثمن الحقيقي لبيض المائدة، بهدف تحقيق نسب أرباح أعلى على حساب المواطنين.
وتعد جريمة الاتفاق الأفقي «الكارتل»، من أخطر جرائم المنافسة في القانون المصري، لأنها تؤدي إلى تعطيل آليات السوق الحر من العرض والطلب.
وأوضحت المصادر إن المتهمين في تلك القضية، يواجهون اتهامات بتعمد تعطيل آليات السوق الحر، من التسعير وفق الطلب والعرض الخاص بكل مزرعة، الى جانب التواطؤ العمدي لتقويض المبادرات التي اتخذتها الحكومة المصرية، لتخفيف المعاناة على المواطن، من خلال منح حوافز للقطاع الخاص من أجل رفع الكفاءة الاقتصادية وتخفيض التكاليف بما يؤدي إلى الأسعار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا