منوعات / صحيفة الخليج

تعتزم رفع سن التقاعد تدريجياً

بكين- أ.ف.ب
سترفع سن التقاعد القانوني فيها تدريجياً للمرة الأولى منذ عقود، حسبما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة، الجمعة، في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان والمهددة بأزمة ديموغرافية خطرة.
وانخفض عدد السكان في الصين في عام للعام الثاني على التوالي، ما ينذر بمشاكل خطرة للاقتصاد والنظام الصحي والضمان الاجتماعي، مع تزايد عدد كبار السن وانخفاض عدد المواليد.
ونقلت الوكالة عن قرار حكومي، أن السن القانوني للتقاعد لدى الرجال سيُرفع تدريجياً إلى 63 عاماً مقابل 60 عاماً حالياً، وبالنسبة للنساء سيُرفع من 50 إلى 55 عاماً، أو من 55 إلى 58 عاماً، حسب نوع العمل الذي يقمن به.
وأوضحت الوكالة أن رفع سن التقاعد سيمتد على 15 عاماً اعتباراً من عام 2025.
وأكدت أن القواعد الجديدة ستسمح أيضاً للموظفين «بتأخير تقاعدهم إلى تاريخ أبعد في حال توصلوا إلى اتفاق مع أرباب العمل».
سيزيد الحد الأدنى لعدد سنوات العمل المؤهِّلة للحصول على معاش التقاعد من 15 إلى 20 عاماً.
وقال مو رونغ مدير الأكاديمية الصينية للعمل والضمان الاجتماعي، لصحيفة «الشعب» اليومية: إن رفع سن التقاعد «خيار لا مفر منه».
وأضاف أن هذا التغيير «سيؤدي إلى استقرار معدل المشاركة في سوق العمل والحفاظ على زخم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحيويتها».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا