منوعات / صحيفة الخليج

اكتشاف أطلال مدينة لأقدم أسرة في

إعداد: مصطفى الزعبي
أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة خنان بوسط اكتشاف موقع أثري لمدينة مهمة يعود تاريخها لنحو 3700 عام يعتبر اختراقاً رئيسياً في الدراسات الأثرية لفترة أسرة شيا (2070 قبل الميلاد - 1600 قبل الميلاد) باعتبارها أقدم أسرة في الصين.
ويقع موقع باليتشياو الأثري في محافظة فانغتشنغ بمدينة نانيانغ، ويُظهر تشابهاً هائلاً مع أطلال موقع إرليتو الذي عُثر عليه سابقاً، وحدد علماء الآثار بأنه إحدى المدن الرئيسية خلال فترة أسرة شيا.
ويُشير التشابه بين الموقعين إلى تأثير أسرة شيا في موقع باليتشياو، بحسب علماء الآثار.
وأعلن معهد خنان للتراث الثقافي وعلم الآثار يوم الجمعة الماضي هذا الاكتشاف الأثري المهم، لافتاً إلى أنه يسد الفجوة في الدراسات الأثرية لمستوطنات المركز الثاني من أسرة شيا.
ويشغل موقع باليتشياو الذي يتميز بشبكات متعددة، مساحة إجمالية تمتد على 1.35 مليون متر مربع، حيث تم تنقيب 1800 متر مربع فيه منذ بدء أعمال التنقيب الأثري في عام 2022.
واكتُشف موقع إرليتو في عام 1959، ويتميز بقيمة مرجعية كبيرة لدراسة أصل الحضارة الصينية، وصعود الممالك وتنظيم العواصم القديمة وغيرها من القضايا الرئيسية المتعلقة بتطور الحضارة الصينية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا