منوعات / صحيفة الخليج

«بردية السينمائي» يضيء الهناجر في القاهرة بـ10 أفلام

تحت رعاية د. أحمد هَنو، الثقافة المصري، تم عرض 10 أفلام لمهرجان بردية السينمائي، ضمن فعاليات نادي سينما المرأة الذي ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير السينمائي د. حسين بكر، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة المعماري د. حمدي السطوحي. 
بدأت الفعاليات بعرض سينمائي لمدة ساعة، تم فيها عرض الأفلام الآتية:
- «فقه أمي» للمخرج «عمر عز» وهو الفيلم الحاصل على الجائزة الأولى في مهرجان بردية السينمائي في دورته السابقة. 
- فيلم «لحظة صدق» للمخرج «هشام علي عبد الخالق» وهو الفيلم الحاصل على الجائزة الثانية في مهرجان بردية السينمائي في دورته السابقة. 
- الفيلم العراقي «شيرين» للمخرج«زيد شكر»، وهو الفيلم الحاصل على الجائزة الثالثة في مهرجان بردية السينمائي في دورته السابقة. 
- فيلم «أوضة وصالة» للمخرج «إسلام عصام». 
- فيلم «رزق» للمخرج «شريف سالم». 
- فيلم «ورقة جرنال» للمخرج «محمد أبو طبل». 
- الفيلم العراقي «چيلانا الموصل» للمخرج «سلام الموسى». 
- فيلم «كفتة بالصلصة» للمخرج «تامر زين». 
- فيلم «إنكار» للمخرج «حسام عزام». 
- الفيلم الفلسطيني «كحل بلون الدم» للمخرج «مُعاذ أسمر».
وتلا العرض ندوة نقاشية حول الأفلام، شارك فيها المخرج الكبير أحمد صقر، والمخرج الكبير عمرو عابدين، رئيس قناة النيل للدراما، وعزة أبو اليزيد، رئيس ومؤسس مهرجان بردية السينمائي، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة بردية للثقافة والفنون المنظمة للمهرجان.


وأدارت الندوة الفنانة شاهندة محمد علي، مديرة نادي سينما المرأة.. ولاقت الندوة درجة عالية من تفاعل الجمهور مع ضيوف الندوة ومع صُناع الأفلام. 
وبعد انتهاء الندوة تم تكريم العميد وليد مصطفى زكي، عضو مجلس أمناء مؤسسة بردية للثقافة والفنون، الفنان التشكيلي عبد الحكيم صالح» المدير الإداري لمهرجان بردية السينمائي، والفنان التشكيلي والروائي عبد العزيز السماحي مصمم مطبوعات مهرجان بردية السينمائي.
كما تم تكريم صُناع أفلام بردية السينمائي في دورته السابقة. 
يذكر أن مهرجان بردية السينمائي تنظمه مؤسسة «بردية للثقافة والفنون» وجاءت نسخة المهرجان الأولى تحت اسم المخرج الراحل العظيم عاطف الطيب والتي كانت برئاسة الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال، وكرم المهرجان نجوم وصانعي السينما الذين أثروا الحياة الفنية بالعديد من الأفلام المهمة التي عاشت وستظل من أهم أفلام السينما المصرية والعربية، وجاء التكريم في مختلف مجالات صناعة الفيلم بداية من كتابة الفكرة وحتى الموسيقى والتمثيل وصولاً إلى الإخراج ودوره المهم في صناعة السينما. 


وكان أهم المكرمين الإعلامية سلمى الشماع، والمصور السينمائي سعيد شيمي، والمخرج عمر عبد العزيز، والمخرج هاني لاشين، والكاتب ناصر عبد الرحمن، والشاعر إبراهيم عبد الفتاح، والأب بطرس دانيال، والمخرج الفلسطيني فايق جرادة، والكاتب الروسي فلاديمير بيلياكوف. 
ويُعَد المهرجان الأول الخاص بأفلام الخمس دقائق.. وكانت دولة فلسطين ضيف شرف الدورة الأولى. 
وكانت إدارة المهرجان قد تلقت عدداً كبيراً من الأفلام المشاركة في المهرجان والتي تلقتها بدورها لجنة المشاهدة الخاصة بالمهرجان برئاسة الكاتب ناجي عبد الله، وعضوية كل من المخرج أحمد حمدي، والسيناريست منال مغربي، والمخرج داني جمال، والفنانة نادية حماد. 


وقد تم فحصها ومشاهدتها من لجنة التحكيم برئاسة المخرج مجدي أحمد علي، والموسيقار خالد حماد، والمصور السينمائي سمير فرج، والنجم محمد فهيم، والفنان السوري فراس نعناع. 
يجدر بالذكر، أن ضيف شرف حفل الافتتاح النجمة سوسن بدر، وضيف شرف حفل الختام النجمة لبلبة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا