منوعات / صحيفة الخليج

تعاون مصري فرنسي في منح الدرجات العلمية

القاهرة: «الخليج»
شهدت مدينة تولوز الفرنسية مباحثات مصرية فرنسية للتعاون في مجالات التعليم العالي، بين الجامعات المصرية والفرنسية، خصوصاً في المجال التكنولوجي، ومنح درجات علمية مشتركة، بما في ذلك منح الدكتوراه المشتركة بين البلدين، وزيادة التبادل الطلابي، وتنفيذ الأبحاث العلمية، وفتح أفرع للجامعات الفرنسية في .
وقد التقى د.أيمن عاشور، التعليم العالي والبحث العلمي، في مدينة تولوز، د.باتريك هتزل، وزير التعليم العالي الفرنسي، على هامش المشاركة في المؤتمر الوزاري للوكالة الجامعية الفرنكوفونية، ضمن فعاليات النسخة الرابعة من الأسبوع العالمي للفرنكوفونية العلمية.
30 وزيراً
يشارك في المؤتمر 30 وزيراً للتعليم العالي من دول فرنكوفونية من بينها كندا، وسويسرا، والمغرب، وتونس، وجيبوتي.
وتناول الاجتماع بين الوزيرين المصري والفرنسي، تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي، وتعزيز التواصل الأكاديمي والعلمي والبحثي، وتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب المصريين.
وتمت مناقشة التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والفرنسية، في إعداد الطلاب التكنولوجيين لتلبية متطلبات سوق العمل، لمواكبة التحديات التكنولوجية الحديثة، والتعاون في تدريب الطلاب المصريين في الشركات الفرنسية، ما يساعد على تجهيزهم لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وإعداد الطلاب من خلال تزويدهم بالمهارات المطلوبة وتوفير فرص تعليمية متميزة.
وتطرق الاجتماع إلى مشاركة الوفد المصري، الذي ضم 10 رؤساء جامعات مصرية في مؤتمر الجمعية الأوروبية للتعليم الدولي في تولوز، خلال سبتمبر الماضي، حيث أُجريت لقاءات بين الجانبين المصري والفرنسي، للتوصل إلى اتفاقيات لمنح درجات علمية مشتركة بين الجامعات المصرية والفرنسية.
بنك المعرفة
أشار د.أيمن عاشور، إلى أهمية بنك المعرفة المصري كأداة للنشر العلمي، مشدداً على ضرورة الاستفادة منه في النشر العلمي الدولي باللغة الفرنسية، بما يعزز من مكانة البحث العلمي المصري على الساحة العالمية.
خطاب نوايا
كانت وزارة التعليم العالي قد وقعت مع السفارة الفرنسية في مصر خطاب نوايا في يوليو الماضي، بهدف تفعيل برنامج منح الدكتوراه المشتركة بين البلدين، بداية من العام الدراسي 2025، حيث يعد هذا البرنامج خطوة مهمة لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين مصر وفرنسا.
يذكر أن جلسات مؤتمر الفرنكوفونية شهدت طرح مبادرتين لتعزيز التنقل والتبادل الأكاديمي بين الطلاب، وتعزيز النشر الدولي للأبحاث العلمية باللغة الفرنسية في الدول الفرنكوفونية المختلفة.
وأكد د.أيمن عاشور أهمية نشر المعرفة العلمية بعدة لغات، بما في ذلك الفرنسية، مشيراً إلى دور «بنك المعرفة المصري»، في نشر الأبحاث باللغة العربية، وقد تم الاتفاق على تفعيل دور بنك المعرفة المصري في نشر الأبحاث باللغة الفرنسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا