منوعات / صحيفة الخليج

احتفالية فنية في ذكرى افتتاح الأوبرا المصرية

القاهرة: «الخليج»
أعلنت دار الأوبرا في ، عن تنظيم احتفالية كبرى الثلاثاء المقبل، في مناسبة مرور 36 عاماً على افتتاح مبناها الجديد، يتضمن العديد من الفعاليات الفنية، بمشاركة أكثر من خمسمئة فنان وموسيقي.
وقالت وزارة الثقافة، إن الاحتفال يأتي تأكيداً للدور الريادي للأوبرا المصرية، باعتبارها صرحاً ثقافياً ومنارة للفنون والإبداع، مشيرة إلى أن الحفل سوف يشهد مشاركات متميزة من جميع الفرق التابعة لدار الأوبرا، مثل أوركسترا أوبرا القاهرة، ونجوم فرق الموسيقى العربية وفرقة الإنشاد الديني، وفرقة الموسيقى العربية للتراث، إلى جانب فرقة أوبرا الإسكندرية والفرقة القومية العربية للموسيقى، وفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، وسوليست أوبرا القاهرة، وفرقة باليه أوبرا القاهرة.
وتتضمن الاحتفالية عرض وثائقي، يسرد تاريخ دار الأوبرا المصرية، منذ بداية تأسيسها في عصر الخديوي إسماعيل، وانتهاء بانتقالها إلى مقرها الجديد في الجيزة، الذي تم افتتاحه في أكتوبر عام 1988، كمقر بديل لدار الأوبرا المصرية، التى شيدت عام 1869، قبل أن يلتهمها حريق ضخم في 28 أكتوبر عام 1971، بعد 102 عام على افتتاحها.
وكان الخديوى اسماعيل قد أمر ببناء أول دار للأوبرا في مصر في نهايات القرن الثامن عشر بحي الأزبكية، حيث أطلق عليها حينذاك اسم الأوبرا الخديوية، وقد افتتحت الدار في مناسبة احتفال مصر بافتتاح قناة السويس، واستغرقت عملية بنائها ستة أشهر فقط، بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس.
افتتحت أوبرا ريجوليتو مراسم الافتتاح الرسمي للأوبرا الخديوية، الذي حضره الخديوى إسماعيل، والإمبراطورة أوجينى زوجة نابليون الثالث، وملك النمسا وولي عهد بروسيا، وقد روعي في المبني القديم للأوبرا أن يتسع لأكثر من 850 شخصاً، إلى جانب مكان مخصص لكبار الشخصيات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا