منوعات / صحيفة الخليج

«الشارقة للآثار» تُدشّن «نظام المعلومات الجغرافية»

الشارقة: «الخليج»
دشّنت هيئة الشارقة للآثار نظام «المعلومات الجغرافية الأثرية»، خلال مشاركتها في «جيتكس»، ضمن منصة حكومة الشارقة، بحضور الشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس اللجنة العليا لمشاركة حكومة الشارقة في «جيتكس»، مدير عام دائرة الشارقة الرقمية، وعيسى يوسف، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، والدكتور سعيد عبد الله بن يعروف، مدير إدارة الخدمات المساندة بالهيئة، حيث يمثل هذا النظام إحدى المبادرات الرائدة، التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي للإمارة باستخدام أحدث التقنيات المتقدمة.
وأكد يوسف أن الاهتمام الكبير الذي توليه إمارة الشارقة لتراثها الثقافي يُعد تجسيداً واضحاً للرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يمثل الداعم الرئيسي لجهود الحفاظ على التراث الأثري. فالتراث الثقافي يُعتبر جزءاً أصيلاً من الهوية الإماراتية، ومصدراً دائماً للفخر والإلهام للأجيال الحالية والمستقبلية.
ويعتبر نظام المعلومات الجغرافية الأثرية خطوة نوعية في جهود الحفاظ على التراث الثقافي الغني لإمارة الشارقة، حيث يستند إلى تقنيات حديثة ومتطورة تجمع بين دقة الأقمار الصناعية وأجهزة الليزر المتقدمة والطائرات بدون طيار، بهدف توثيق المواقع الأثرية وتحديد مواقعها الجغرافية بدقة فائقة.
وبفضل هذه المنصة الرقمية المتقدمة، يمكن للمختصين مراقبة المواقع الأثرية بشكل دوري وتفادي أي تعديات أو ضرر قد يلحق بها الأنشطة البشرية أو العوامل الطبيعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا