منوعات / صحيفة الخليج

«بابا قالي» و«بين البينين» في مهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط

القاهرة- نورا حسن:
يشارك الفيلم المصري «بابا قالي» من تأليف وإخراج باسنت أحمد، بالدورة الخامسة عشرة من مهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصرة في الفترة من 15 إلى 20 أكتوبر الجاري، حيث يشهد عرضه العالمي الأول.
تدور قصة الفيلم حول «عماد»، طفل في العاشرة من عمره يعشق تناول الآيس كريم، لكنه يجد رفضاً قاطعاً من والده ذي الطباع الصارمة الذي يعاقبه في كل مرة يأكل فيها من ورائه، وفي إحدى المرات أثناء مشاهدة التلفاز مع والده، يلاحظ أنه قد أصابه شيء ما حينما يشاهد إعلاناً عن الآيس كريم، ولم يكترث عماد إلا بإحضار الآيس كريم ليأكله أمام والده بسعادة.


في حديثها عن الفيلم قالت باسنت أحمد: «فيلمي يصف العلاقة بين الابن ووالده المسيء، والصراع الذي يواجهه الطفل في هذه غير المريحة، وكيف يؤثر ذلك في ردود أفعاله طول الوقت، كطفل في عمره، وقد استخدمت الشخصية الرئيسية في الفيلم «عماد» خياله ليفعل ويأكل أي شيء بعيداً عن ضغط الأب».


الفيلم بطولة حمزة هيثم، أسامة هواري، وعمر نجم، ومن تأليف وإخراج ومونتاج باسنت أحمد، التي بدأت رحلتها في صناعة الأفلام منذ عام 2019 بفيلمها التجريبي الأول «لا تلوم التفاحة»، وكتبت وأخرجت 4 أفلام تجريبية قصيرة هي: «حتى لم يكن هناك شيء، غاتوم، منظور جديد لأفلام مايا ديرين»، وتم عرض فيلمها «ما حدث لشجرة السباغيتي» في الدورة التاسعة من مسابقة ومعرض روزنامة.
يشارك أيضاً بالمهرجان الرسوم المتحركة التجريبي «بين البينين»، تأليف وإخراج ومونتاج إيثار باعامر وموسيقى زاك ماكنيل، والذي يروي رحلة امرأة في عقدها العشرين، تجتاز توقعات المجتمع في سعيها لاكتشاف الذات. وفي تلك الرحلة تتلاشى الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال. وعلى الرغم من العقبات، فإن ذاتها الخيالية ترشدها نحو ذاتها الحقيقية.
شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، ثم شارك في الدورة العاشرة من مهرجان أفلام خلال مايو الماضي، وبعدها نافس في مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان الشهر الماضي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا