منوعات / صحيفة الخليج

أول أطلس لخلايا جلد الإنسان

إعداد: محمد عزالدين
أنشأ فريق من الباحثين البريطانين في معهد ويلكوم سانجر، وجامعة نيوكاسل، أول أطلس شامل أحادي الخلية لجلد الإنسان قبل الولادة، يسلط الضوء على كيفية تشكل الجلد، وكيف تتطور بصيلات الشعر، وما الخطأ الذي يحدث في بعض الأمراض الجلدية، وإمكانية علاجها.
وقالت البروفيسور مزلفة حنيفة، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية للدراسة: «تمكنا باستخدام تقنيات الجينوم، مثل التسلسل أحادي الخلية والنسخ المكاني لبناء هذا الأطلس التفصيلي، من فحص الديناميكيات الجزيئية لجلد الإنسان على مستوى الخلية الفردية، ما يوفر رؤى لا تقدر بثمن في العمليات الجينية والخلوية المعنية».
وأضافت: «طورنا نسخة وظيفية مصغرة من جلد الإنسان في ، تتمتع بقدرة ملحوظة على إنتاج الشعر، لفهم كيفية إسهام الخلايا المناعية، وتحديداً الضامة، في تكوين الأوعية الدموية، وكيفية شفاء جلد ما قبل الولادة دون تندب».
وأوضحت: «وجدنا أن بعض العلامات الجينية المرتبطة باضطرابات الجلد، تحدث في جلد ما قبل الولادة، ما يشير إلى أن هذه الحالات تنشأ قبل الولادة، وبالتالي إمكانية علاجها باستهداف حالات، مثل اضطرابات التقشر والجلد المتقشر، وتطوير عمليات زرع جلد جديدة لضحايا الحروق أو المرضى الذين يعانون تساقط الشعر».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا