عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

السوق النقدية.. بنك يرفع تدخلاته إلى 127 مليار درهم

أنا الخبر| analkhabar|

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن بنك رفع تدخلاته في السوق النقدية، خلال الفترة ما بين 31 ماي و06 يونيو، من 5,2 مليار درهم إلى 127 مليار درهم، وذلك عن طريق عملياته التمويلية الرئيسية وعلى المدى الطويل.

وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، أن التسبيقات لمدة 7 أيام ارتفعت إلى 42,6 مليار درهم بدلا من 37,4 مليار درهم قبل أسبوع، في حين بقيت التدخلات طويلة المدى لبنك المغرب مستقرة دون تغيير عند نفس مستوى الأسبوع الماضي، أي 84,4 مليار درهم.

وحافظت السوق النقدية على انسجامها مع اقتراب الاجتماع الثاني للسياسة النقدية الخاص بالبنك المركزي برسم سنة 2024. وفي هذا الصدد، ذكر مركز التجاري للأبحاث بأن البنك المركزي الأوروبي قام بإجراء أول لسعر الفائدة الرئيسي الخاص به منذ شهر يوليوز 2022.

وعلى المستوى الوطني، ظلت أسعار الفائدة بين البنوك متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المئة، بينما ارتفع مؤشر MONIA (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) بثلاث نقاط أساس إلى 2,96 في المئة مقابل 2,93 في المئة قبل أسبوع.

ومن جهة أخرى، حافظت الخزينة على الوتيرة المرتفعة لتوظيفاتها بالسوق النقدية بالرغم من تسجيل تباطؤ طفيف.

وهكذا، بلغ جاري التوظيفات الأسبوعية المتوسط عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض 17,4 مليار درهم مقابل 22,7 مليار درهم قبل أسبوع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا