عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

نقابيون ينبهون إلى مخاطر التطبيع مع إسرائيل على مستقبل القطاع الفلاحي بالمغرب

أكادير24 | Agadir24

 

نبهت الجامعة المغربية للفلاحة إلى مخاطر التطبيع مع إسرائيل على مستقبل القطاع الفلاحي بالمغرب، خاصة بعد تغلغه بشكل كبير داخل هذا القطاع الحيوي.

وحذرت الجامعة التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  في بيان لها، من استغلال الضيعات الفلاحية واستنزاف الفرشة المائية، والهيمنة على تسويق البذور ومعدات السقي.

وفي سياق متصل، انتقدت الجامعة فشل السياسة الفلاحية المتبعة منذ أكثر من عقد ونصف من الزمن، والتي أدت إلى فقدان السيادة الغذائية للمغرب، واستنزاف الفرشة المائية بسبب تكثيف الزراعات المستنزفة للماء.

وإلى جانب ذلك، استنكرت الجامعة موجة غلاء جل المنتجات الغذائية والمحروقات وغاز البوطان، التي أجهزت على القوة الشرائية لجميع فئات المجتمع، خاصة في ظل عدم تدخل الحكومة لتسقيف الأسعار وخاصة منها المتعلقة بالمحروقات.

ومن جهة أخرى، دعت الجامعة المغربية للفلاحة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى الشروع في تعديل القوانين الأساسية الخاصة بالمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية، بدعوى أنها لم تعد تستجيب لطموحات مستخدميها، وفق تعبير بيانها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا