الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

“تجار الحقيبة” يستنفرون مصالح الجمارك

أكادير24 | Agadir24

تراقب مصالح المراقبة التابعة للإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة عددا من “تجار الحقيبة”، وهم مغاربة مقيمون وآخرون مهاجرون بالخارج، احترفوا التجارة في سلع معينة بناء على الطلب.

وحسب ما أوردته مصادر مطلعة، فإن المشتبه فيهم يسافرون بشكل متكرر طيلة السنة إلى الخارج من أجل إنجاز معاملات تجارية لفائدة زبنائهم في ، ويحققون أرباحا مهمة عن منتوجات لا يصرحون بها للجمارك، حيث يتم تمريرها على أساس ومستلزمات خاصة.

وأوضحت ذات المصادر أن عمليات المراقبة ارتكزت على معلومات دقيقة واردة عن مواقع التواصل الاجتماعي، تحديدا “إنستغرام” و”تيك توك”، حيث اعتمد “تجار الحقيبة” على الموقعين المذكورين للتفاعل مع الزبناء ونشر مقاطع للتسوق تحت الطلب.

وإلى جانب ذلك، يعمد هؤلاء إلى نشر معطيات بالموقعين المذكورين بشأن مواعيد حلولهم بالمغرب لغاية تسليم الطلبيات، التي تهم بالأساس ملابس جاهزة وإكسسوارات وعطورا وحليا ثمينة…

هذا، وقد مكنت الأبحاث المنجزة، بناء على تقارير تحليل معطيات واردة عن مصلحة اليقظة بالفرقة الوطنية للجمارك، (مكنت) من تحديد هوية المسافرين “التجار” الوافدين أساسا عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ومطاري مراكش المنارة وأكادير المسيرة، حيث جرى إخضاع أمتعتهم لعمليات مراقبة دقيقة مكنت من ضبط كميات مهمة من السلع الموجهة للاتجار من خلال إعادة بيعها في مناطق مختلفة من المملكة.

وكشفت المصادر سالفة الذكر عن رصد عمليات التفتيش والمراقبة عدم توفر المعنيين، ممن أخضعت سلعهم للواجبات الجمركية، على أية صفة قانونية تجارية، سواء مقاول ذاتي أو شركة ذات صيغة معينة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى رقم التعريف الضريبي الموحد أو رقم للسجل التجاري أو تراخيص مؤقتة بالاستيراد، وهو ما يجعل الأنشطة التي يقومون بها مخالفة للقانون.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا