عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

بسبب ارتفاع حرارة الأرض.. حرائق الغابات تضاعفت خلال العقدين الأخيرين

أنا الخبر| analkhabar|

أظهرت دراسة أسترالية جديدة أن عدد حرائق الغابات وح دتها، تضاعف في جميع أنحاء العالم خلال السنوات العشرين الماضية، بسبب ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري.

وأوضحت هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة “نايتشر ايكولوجي اند ايفولوشن”، أن الباحثين قاموا بدرسة بيانات الأقمار الاصطناعية لنحو ثلاثة آلاف حريق غابات ذات قوة إشعاعية هائلة بين سنتي 2003 و2023، ووجدوا أن تواترها ارتفع بمعدل 2,2 مرة خلال هذه الفترة.

ولفتت الدراسة، التي أنجزها باحثون من جامعة تسمانيا الأسترالية، إلى أن الغابات الصنوبرية المعتدلة، خاصة في غرب الولايات المتحدة، والغابات الشمالية التي تغطي ألاسكا وشمال كندا وروسيا هي الأكثر تضررا، مع زيادة وتيرة وقوع مثل هذه الحرائق بمعدل 11 و7 مرات على التوالي.

ووجدت أن السنوات الست الأكثر شدة من حيث وتيرة حرائق الغابات وتكرارها سجلت منذ 2017 ، وأن سنة شهدت أعنف حرائق الغابات، مسجلة أن الحرائق الشديدة تستعر بسبب الجفاف المتزايد لارتفاع حرارة الأرض.

ويمتص الغطاء الحرجي خلال نموه ثاني أكسيد الكربون، لكنه يعود بقوة إلى الغلاف الجوي عندما تحترق النباتات، مما يؤدي إلى تفاقم ارتفاع حرارة الأرض الناجمة عن انبعاث الغازات الدفيئة، بحسب الدراسة ذاتها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا