الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

بينها حوض سوس.. الجفاف والحرارة يتسببان في انخفاض نسبة ملء السدود في عدد من أحواض المملكة.

أكادير24 | Agadir24

 

تسببت الحرارة وموجة الجفاف التي يشهدها خلال السنوات الماضية في انخفاض نسبة ملء السدود في عدد من أحواض المملكة.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن نسبة ملء الأحواض المائية بالمغرب، تناقصت بشكل ملحوظ، في ظل الجفاف المستمر للسنة السادسة تواليا وكذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة بما يقارب درجتين مئويتين، فيما شهد كل من حوض اللكوس وحوض وأبي رقراق والشاوية ارتفاعا طفيفا في نسبة الملء مقارنة بالسنة الماضية.

وبحسب معطيات وزارة التجهيز والماء، فإن مجمل الموارد المائية المخزنة بكل سدود المملكة إلى حدود آخر تقرير رسمي بلغ ما مجموعه 4 مليارات و952 مليون متر مكعب، بنسبة ملء تصل إلى 30.71%.

في هذا السياق، بلغت نسبة ملء حوض سوس ماسة 13%، بحجم إجمالي لا يتعدى 95 مليون م3، حيث يعد الحوض المائي الثاني الأكثر تضررا بسبب الجفاف، فيما بلغت نسبة ملء الحوض خلال السنة الماضية أزيد من 17.6%.

وبخصوص سدود حوض ملوية فقد بلغت 23%، بحجم إجمالي لا يتعدى 184 مليون م3، فيما بلغت نسبة ملء الحوض خلال السنة الماضية أزيد من 40%، بينما بلغت نسبة ملء سدود
حوض سبو 48%، بحجم إجمالي يصل إلى 2 مليار و710 مليون م3، فيما بلغت نسبة ملء الحوض خلال السنة الماضية أزيد من 48% بقليل.

وبالنسبة لحوض أم الربيع، فلا تتعدى نسبة ملء سدوده 5.7%، وهو الحوض الأكثر تضررا على المستوى الوطني بسبب الجفاف وتأثير تغير المناخ، حيث يصل حجم الموارد المائية في السدود 282 مليون م3، فيما بلغت نسبة ملء الحوض خلال السنة الماضية أزيد من 10.5%.

وفي نفس المنحى، بلغت نسبة ملء سدود حوض تانسيفت 48.2%، بحجم إجمالي لا يتعدى 109 مليون م3، فيما بلغت نسبة ملء الحوض خلال السنة الماضية أزيد من 55%، بينما بلغت نسبة ملء سدود حوض درعة واد نون 13.5%، بحجم إجمالي لا يتعدى 100 مليون م3، فيما بلغت نسبة ملء الحوض خلال السنة الماضية أزيد من 27%.

وبخصوص حوض كير زيز غريس، فقج بلغت نسبة ملء سدوده الحالية 26.3%، بحجم إجمالي لا يتعدى 82 مليون م3، فيما بلغت نسبة ملء الحوض خلال السنة الماضية أزيد من 28%.

وبالنسبة للأحواض التي شهدت تحسنا خلال الفترة الماضية،  فيتعلق الأمر بحوض اللكوس الذي وصلت نسبة الملء الحالية في السدود المتواجدة بنفوذه إلى 60.49%، بحجم مائي يصل إلى مليار و41 مليون متر مكعب، فيما بلغت نسبة ملء السد خلال السنة الماضية 53 % فقط.

وبالنسبة لحوض أبي رقراق والشاوية، فتبلغ نسبة ملء سدوده 32 % بحجم في موارده المائية يصل إلى 346 مليون متر مكعب، حيث كان للمشروع الملكي للربط بين حوضي سبو وحوض أبي رقراق تأثير واضح على رفع الموارد المائية في أبي رقراق، ما مكن من رفع نسبته الإجمالية وضمان تزويد حوالي 12 مليون نسمة بالماء الصالح للشرب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا