عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تصدير الطماطم ينذر بكارثة بيئية في سوس ماسة (تحقيق)

أكادير24 | Agadir24

حذر تحقيق لصحيفة “لوموند أفريك” الفرنسية مما وصف بـ”الكارثة” البيئية التي تواجهها منطقة سوس، بسبب تصدير الطماطم الذي وصل إلى نسب قياسية.

واستعرض التقرير المصور بعنوان “الوجه الخفي للطماطم المغربية”، معطيات تتعلق بالبيوت البلاستيكية جنوب أكادير، حيث يتم إنتاج أكثر من نصف الطماطم التي تباع في المتاجر الكبرى الفرنسية، بالتزامن مع الحملة التي يخوضها المزارعون الأوروبيون ضد المنتوجات المغربية.

استنزاف المياه المغربية

كشف تحقيق “لوموند أفريك” أن إنتاج كيلوغرام واحد من الطماطم يتطلب 214 لترا من الماء، وهو ما يعطي فكرة عن الكمية الهائلة من المياه التي تستخدمها البيوت البلاستيكية في أكادير، والتي صدرت في عام ما يصل إلى 500 ألف طن من الطماطم إلى أوروبا.

وتوقف التحقيق عند الأهمية التي أصبحت عليها المياه في منذ سنة 2015، مع تراجع التساقطات، خصوصا في منطقة سوس، وتقلص حقينة سد يوسف بن تاشفين، الذي كان مسؤولا عن ري 20 ألف هكتار من الدفيئات، ليصل إلى معدل ملء لا يتجاوز 12٪.

ورغم توالي سنوات الجفاف، إلا أن المغرب يواصل تسجيل أرقام قياسية في تصديره للطماطم نحو الأسواق الخارجية السنة تلو الأخرى، وهو ما كشفه موقع “هورتو إنفو” الإسباني المختص في الأخبار الفلاحية، حين أكد تفوق المغرب على إسبانيا لأول مرة في حجم صادرات هذا المنتوج الموجهة نحو دول الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال الفصل الأول من السنة الجارية.

وتساءل التحقيق “كيف يمكن لإقليم اشتوكة آيت باها بسوس أن يستمر بدون ماء في أن يكون مزرعة لأوروبا”، كما تساءل عن الحلول التي تنوي الدولة المغربية تقديمها لحل هذه المعادلة الصعبة.

ارتفاع مستويات التصدير

أظهر تقرير موقع “هورتو إنفو” الذي استند إلى بيانات “يوروستات” أن حجم الطماطم التي باعها المغرب في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بلغت 210 مليون كيلوغرام.

وتشكل هذه المبيعات ما مجموعه 31 في المائة من إجمالي الطماطم المباعة في الاتحاد الأوروبي، بزيادة قدرها 14 مليون كيلوغرام عن نفس الفترة من عام 2023.

في المقابل، سجل ذات المصدر أن حجم صادرات إسبانيا نحو بلدان الاتحاد الأوروبي بلغت 176.52 مليون كيلوغرام، أي بنسبة 25.7 في المائة من الإجمالي، بانخفاض قدره 52.62 مليون كيلوغرام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت إسبانيا إلى المركز الثاني في مبيعات الطماطم لصالح المغرب، في الوقت الذي قامت فيه دول الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول من عام 2024 باستيراد ما مجموعه 686.77 مليون كيلوغرام من الطماطم، بقيمة 1.301.02 مليون يورو وبسعر متوسط قدره 1.89 يورو للكيلوغرام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا