الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية.

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

وهبي: “أريد أن يحصل المغاربة على حقوق أكثر وضوحا” (تيل كيل)

استبعد العدل عبد اللطيف وهبي أي صلة بين توقيت إعلانه عن عدم قانونية طلب عقود الزواج في الفنادق وكأس العالم 2030 الذي يستعد لاستضافته. وأوضح قائلا: “لا تزال هناك ست سنوات متبقية لكأس العالم 2030، وبحلول ذلك الوقت، ستتدفق الكثير من المياه تحت الجسر وستتغير العديد من الأشياء”. وأضاف في مقابلة مع الصحيفة: “قبل كل شيء، أريد أن يتمتع المواطنون المغاربة بحقوق واضحة وأن تتم حماية هذه الحقوق”؛ مبرزا أن الدولة يمكنها التدخل في الفضاء العام لأن من مسؤوليتها حماية النظام العام وكذلك أمن المواطنين وحرياتهم، ولكن “عندما يغلق المواطن باب منزله أو غرفته في الفندق”، فإنه “لن يبقى لها الحق في التدخل في فضائه الخاص”.

الانتخابات التشريعية الفرنسية: ما هي المخاطر التي قد يواجهها الاقتصاد المغربي في حال وصول التجمع الوطني إلى السلطة؟ (تيل كيل)

من المقرر أن يتوجه الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد 7 يوليوز، ولا يمكن استبعاد احتمال نجاح حزب التجمع الوطني في الحصول على الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية. ومع ذلك، فإن ظهور حكومة يمينية متطرفة قد يكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المملكة. فإلى جانب التدابير المتخذة ضد المهاجرين ومزدوجي الجنسية، يتضمن برنامج التجمع الوطني العديد من الإصلاحات التي يمكن أن تهدد اقتصاد المملكة، من بينها وقف التحويلات المالية للجالية المغربية، وإعادة النظر في اتفاقيات التجارة الحرة، ومنع أنشطة الأبناك المغربية في فرنسا، وإعادة الشركات الفرنسية المتمركزة في المغرب… وعود أعضاء الأحزاب اليمينية المتطرفة غزيرة وتقلق بعض الفاعلين. ومع ذلك، على جانبي البحر الأبيض المتوسط، يشكك الخبراء في جدية الوعود التي يعلنها حزب التجمع الوطني.

انخفاض إنتاج القمح: ضربة قاسية للميزان التجاري (فايننس نيوز إيبدو)

بعد الانخفاض الكبير المتوقع في إنتاج القمح هذا العام، يضطر المغرب إلى استيراد حوالي 70 مليون قنطار لتغطية الاحتياجات المحلية. وأكد محمد جدري، الخبير الاقتصادي ومدير مرصد العمل الحكومي، أن هذا التراجع في الإنتاج سيؤثر بشكل كبير على الميزان التجاري للبلاد بعد زيادة اللجوء إلى الواردات. وأضاف أن “هذا العام، ستبلغ تكلفة واردات الحبوب أكثر من 100 مليار درهم، مدفوعة بالعملة الصعبة”، مبرزا أن ذلك سيؤثر سلبا على ميزاننا التجاري ويعرض سيادتنا الغذائية للخطر. وفي هذا السياق، أكدت منظمة الأغذية والزراعة أنه من الضروري تعزيز المبادرات الرامية إلى التخفيف من آثار المناخ وتنوع مصادر إمدادات القمح.

الحاجة إلى علاج رقمي في مواجهة إدمان “الكاش” (فينانس نيوز إيبدو)

يواجه المغرب وضعا فريدا ومثيرا للقلق: حيث يتم تداول حوالي 30 في المئة من ناتجه الداخلي الخام في شكل أموال نقدية. ويعتبر طرح العملة الرقمية المستقبلية، الدرهم الإلكتروني، حلا محتملا للحد من الكاش. وقد تم تشكيل لجنة تضم الأبناك ووزارة الاقتصاد والمالية بالإضافة إلى باحثين، ستكون مهمتهم دراسة الأسباب الجذرية لهذا الاعتماد على النقد وتحديد أفضل الحلول لعلاجه. ولا تهدف هذه المبادرة إلى تحديث النظام المالي فحسب، بل تهدف أيضا إلى الحد من الاقتصاد غير المهيكل وتعزيز اقتصاد أكثر شفافية وقابلية للتتبع. ويعد الانتقال إلى نظام مالي أكثر رقمنة خطوة أساسية للتغلب على هذه الإشكالية النقدية.

إيرباص هليكوبترز تعزز حضورها في المغرب (لانوفيل تريبيون)

قررت شركة إيرباص هليكوبترز فتح فرع جديد لها في المغرب، مما يعزز وجودها في البلاد. وسيكون هذا الفرع بمثابة مركز دعم للزبناء وسيوفر الدعم لـ 60 طائرة هليكوبتر من طراز إيرباص لدى القوات الجوية الملكية والبحرية الملكية والدرك الملكي المغربي. وسوف يتطور إلى مركز خدمة صيانة وإصلاح وتجديد مع مرافق مخصصة جديدة، وسيصبح المركز الإقليمي لشركة إيرباص هليكوبتر في غرب أفريقيا. وسيتم ربط مركز تدريب جديد يتوفر على أجهزة محاكاة به مصمم لاستقبال الطيارين المتدربين من جميع أنحاء العالم. وقال ميكائيل برتراند، المدير العام لشركة إيرباص هليكوبتر بالمغرب، إن “إنشاء المقر الرئيسي لشركة إيرباص هليكوبتر بالمغرب هو الخطوة الأولى ضمن خطة طموحة لإنشاء مركز إقليمي جديد لجميع طائرات الهليكوبتر من إيرباص العاملة في غرب إفريقيا”.

برنامج مدن بدون صفيح: استفادة 347 ألف و277 أسرة إلى متم يونيو 2024 (لانوفيل تريبيون)

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، الأربعاء بمجلس النواب، بأن عدد الأسر التي استفادت من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”، بلغ 347 ألف و277 أسرة إلى متم يونيو 2024، بكلفة 45,7 مليار درهم. وأوضحت الوزيرة، في عرض قدمته أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، أن 117 ألف و505 أسرة متبقية، أي بنسبة 25 في المائة، من أصل 465 ألف أسرة تم إحصاؤها إلى غاية متم يونيو 2024. وسجلت المسؤولة الحكومية أن 24 ألف و804 أسرة من هذه الأسر معينة بوحدات جاهزة وأخرى في طور الإنجاز، و92 ألف و701 أسرة غير مبرمجة على مستوى المدن والمراكز المندرجة في إطار برنامج بدون صفيح، فيما 11 ألف و938 أسرة غير مبرمجة على مستوى المدن والمراكز التي لا يشملها برنامج مدن بدون صفيح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا