عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 11 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 11 يوليوز 2024:

الحكومة تفتح الملفات الساخنة (الأحداث المغربية)

تعتزم الحكومة قبل نهاية ولايتها الحالية أن تنتقل إلى السرعة القصوى في تكريس الدولة الاجتماعية. فبعد تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، الذي كلف ميزانية ضخمة، وعد رئيسها بالشروع في معالجة باقي الملفات الشائكة التي لها علاقة بتحسين وضعية العاملين بالقطاعين العام والخاص. وتعهد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بإخراج قانون الإضراب نهاية 2024، مع العمل على إنقاذ صناديق التقاعد من الإفلاس بحلول 2025، وكذا العمل على مدونة شغل جديدة تواكب التغيرات التي تطرأ في سوق الشغل. وأكد خلال جلسة الأسئلة الشهرية التي خصصت لموضوع “الحوار الاجتماعي آلية للنهوض بأوضاع الشغيلة ورافعة لتحسين أداء الاقتصاد الوطني”، أن ما تبقى في عمر الحكومة سيتم العمل فيه على ثلاثة قوانين كلها “مهمة” على حد تعبيره، وهي قانون الإضراب، وقانون إصلاح التقاعد، ومدونة الشغل.

حمضي يحذر من موجة الحر (الأحداث المغربية)

بسبب موجة الحرارة التي سيعرفها ، يحذر خبراء الصحة من موجة الحرارة العالية، وينصحون باتخاذ مجموعة من الاحتياطات لتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة. وهكذا، دعا الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية المواطنين، إلى اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية لمواجهة موجة الحرارة ومشاكلها الصحية، وذلك لتجنب ظهور الأعراض الخطيرة من ضربة الحرارة واجتفاف الجسم. ونصح حمضي في هذه الحالة بشرب الماء قبل الإحساس بالعطش، وشرب العصائر والشوربة للحصول على الأملاح المعدنية، إلى جانب الاغتسال عدة مرات في اليوم إن أمكن، أو استعمال الماء لتبليل الجسم، خاصة بالنسبة للمسنين الذين ينخفض لديهم الإحساس بالحرارة والعطش وتعجز أجسامهم عن تصريف الحرارة عن طريق التعرق مثل الشباب.

المصادقة على مشروع قانون يتعلق بتنظيم الصيد البحري (الأحداث المغربية)

صادق مجلس النواب، بالإجماع، في جلسة تشريعية، على مشروع قانون رقم 95.21 يغير ويتمم بموجبه الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.255 الصادر في 27 من شوال 1393 (23 نونبر 1973) المتعلق بتنظيم الصيد البحري. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن مشروع هذا القانون يأتي في إطار الإصلاح التدريجي الذي تعرفه المنظومة القانونية التي تؤطر قطاع الصيد البحري من أجل مواكبة تطوره وتنميته المستدامة. وأضاف الوزير أن هذا المشروع يروم المحافظة على الموارد البحرية وتعزيز البحث العلمي وتقوية مراقبة أنشطة الصيد البحري والوقاية من الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم ومحاربته.

ميراوي: بعض مطالب طلبة الطب والصيدلة تتسم بـ”عدم الموضوعية” (الصحراء المغربية)

أكد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن بعض مطالب طلبة الطب والصيدلة تتسم بعدم الموضوعية، وأن قرار تقليص سنوات التكوين الطبي من سبع إلى ست سنوات والرفع من عدد الوافدين، يندرج في إطار تجويد العرض التكويني في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان من أجل الارتقاء بالمنظومة الصحية الوطنية، وتعزيز مواردها البشرية. وأوضح عبد اللطيف ميراوي، في عرض قدمه بمجلس النواب، خلال اجتماع مشترك للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم والثقافة والاتصال، خصص لمناقشة موضوع “الاحتقان في أوساط كليات الطب اجتماعا والصيدلة”، أن وزارته اقترحت مجموعة من الحلول الواقعية استجابة لمطالب الطلبة، مؤكدا أن الوزارة أبقت على الحوار مفتوحا مع الطلبة وأولياء أمورهم، بإشراك عمداء كليات الطب والصيدلة من أجل مناقشة وتوضيح الإشكاليات المطروحة.

بوريطة يتباحث مع المبعوث الخاص للحكومة الصينية إلى الشرق الأوسط (الصحراء المغربية)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع المبعوث الخاص للحكومة الصينية إلى الشرق الأوسط، تشاي جيون. وخلال هذه المباحثات، أكد جيون، الذي حل بالمغرب في إطار الاستعدادات لعقد منتدى التعاون الصيني-الإفريقي ببكين في شتنبر المقبل، أن تأمل في الاعتماد على المشاركة الفعالة للمغرب في هذا المنتدى، وعلى ريادة المملكة في إفريقيا، قصد إنجاح هذا الحدث الهام الذي ينعقد هذه السنة على مستوى القمة. ومن جانبه، أبرز بوريطة التزام المملكة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل السلام والاستقرار والتنمية المتعددة الأبعاد في إفريقيا.

اشتباكات واتهامات في جلسة مساءلة رئيس الحكومة (الأخبار)

اضطر النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، إلى توقيف جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بعد اندلاع مشادة كلامية حادة كادت أن تتطور إلى اشتباك بين برلماني من الحركة الشعبية وبرلماني من التجمع الوطني للأحرار. واحتج المستشار البرلماني الحركي، يحفظو بن مبارك، على عدم تجاوب الحكومة مع سؤال يتعلق بتوزيع الأراضي الفلاحية بجهة الداخلة من طرف وكالة التنمية الفلاحية، وشرع في تلاوة سؤال غير مدرج في الجلسة، يطالب من خلاله بنشر لوائح المستفيدين من هذه الأراضي، ما أثار احتجاج مستشارين من التجمع الوطني للأحرار، الذين طالبوا البرلماني الحركي بالتوقف عن الكلام، ليرد عليهم باتهامات خطيرة بأنهم يستفيدون من ريع توزيع الأراضي. وانتفض المستشار البرلماني كمال آيت ميك، من التجمع الوطني للأحرار، في وجه البرلماني الحركي، طالبا منه سحب هذه الاتهامات، لكن هذا الأخير رفض ذلك، وتحولت القاعة إلى حلبة للصراخ وتبادل التهم.

منظمة أمريكية تمنح شهادة الجودة للمختبر الوطني للشرطة العلمية (الأخبار)

جرى توسيع نطاق الاعتماد الممنوح من قبل المنظمة الأمريكية المرموقة (ANAB) للمختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، كي يشمل جل مجالات عمل هذا ، وذلك وفقا لمتطلبات المعيار الدولي (ISO 17025). ويأتي هذا الإنجاز، الذي تم الاحتفاء به بالدار البيضاء، كثمرة لمسلسل طويل شرعت فيه المديرية العامة للأمن الوطني منذ سنة 2016، والمتمحور بشكل أساسي حول التحديث الشامل لنظام الشرطة العلمية والتقنية. وفي كلمته بهذه المناسبة، أكد رئيس معهد العلوم للأدلة الجنائية (الأمن الوطني)، والي الأمن توفيق الصايغ، أن هذا الاعتماد يعكس الالتزام الثابت والمعايير العالية التي بلورها المختبر من حيث الجودة والتميز. ويتعلق الأمر، يضيف رئيس المعهد، بتتويج لمسار يندرج في إطار تنزيل مخطط عمل المختبر، وذلك عملا برؤية المدير العام للأمن الوطني في ما يتعلق بجانب الاعتماد لكافة هيئات المديرية العامة للأمن الوطني.

وهبي يحذر من الذكاء الاصطناعي (الصباح)

حذر عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، من خطورة استعمال الذكاء الاصطناعي في نشر الأخبار الزائفة، الذي سيتم من خلاله التشهير بالمواطنين في الانتخابات، بنشر تصريح لمرشح يتضمن سبا وشتما، في حين أنه لم يصرح به أصلا للتأثير في السير العادي للانتخابات. وأعلن وهبي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن إحداث لجنة لدراسة هذا الملف قصد إصدار قانون قبل حلول الانتخابات، كما هو الشأن في أمريكا لصد هذا النوع من التلاعب في الرأي العام. وبخصوص كيفية مواجهة الأخبار الزائفة التي يتم من خلالها التشهير بالمواطنين وتخريب الأسر والإسهام في طلاقها وتشريد أطفالها، رد وهبي عن سؤال البرلمانية سومية قادري، من الفريق الاستقلالي، بتشديده العقوبة إلى أقصى حد في القانون الجنائي لكل من سولت له نفسه المس بالحياة الخاصة للمواطنين.

امتحانات الطب مقابل رفع العقوبات (الصباح)

قدم خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، معطيات محينة حول وضعية كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، كما ناقشا مضمون صيغة جديدة، تشترط اجتياز الامتحان وعودة السير العادي، لرفع العقوبات وإعادة النظر في بعض النقاط العالقة. واستعرض الوزيران، في اجتماع مشترك للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم والثقافة والاتصال أهم المستجدات، سواء في الشق المتعلق بالملف المطلبي للطلبة ومراحل وسياقات التجارب مع نقاطه، أو فيما يتعلق بمشروع إصلاح الدراسات الطبية. وذكر ميراوي بأن الحكومة تفاعلت مع المطالب الموضوعية قابلة للتطبيق، بينما هناك مطالب أخرى تتسم بغير الموضوعية، تدخل ضمن اختصاصات بيداغوجية من صلب مهام الأساتذة الباحثين ومطالب تنحرف عن المقاربة التشاركية.

مطالب لوزارة الصحة بتوفير الأمصال المضادة لسموم العقارب والأفاعي (المساء)

طالب حزب التقدم والاشتراكية وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، بتوفير الأمصال المضادة لسموم العقارب والأفاعي بالمناطق الجبلية والنائية بالمغرب التي تعرف انتشارا كبيرا للزواحف السامة خاصة خلال فصل الصيف. وقالت النائبة البرلمانية نزهة مقداد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن فعاليات مدنية بهاته المناطق، خاصة بإقليم تنغير، وجهت تحذيرات تلفت فيها الانتباه إلى أن ارتفاع يكون محركا لظهور أنواع مختلفة من الزواحف السامة التي تهدد الساكنة. وأضافت النائبة ذاتها أن “هذا الواقع يشكل خطرا حقيقيا على صحة وسلامة وحياة المواطنين”، مشيرة إلى أن “ملزمة بتوفير ما يلزم من أمصال علاجية بالمراكز الصحية المختلفة للتعامل مع الحالات والمضاعفات التي تنتهي أحيانا بالوفاة، للأسف الشديد، فضلا عن ضرورة توفير الإسعاف بالعدد الكافي والتجهيزات الطبية اللازمة”.

التقدم والاشتراكية: موقف الحكومة من أزمة كليات الطب “لا مسؤول” و”غير مفهوم” (المساء)

لا تزال الانتقادات توجه إلى الحكومة بشأن تدبيرها ملف احتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة. فبعد ارتفاع الأصوات المشككة في نية الحكومة في حل هاته الأزمة وانسحاب المعارضة من جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب احتجاجا على “رفضها التفاعل مع طلبات التحدث في موضوع طارئ وعام يتعلق بمستجدات امتحانات كليات الطب والصيدلة”، ندد حزب التقدم والاشتراكية بالموقف الحكومي، الذي وصفه بـ”اللامبالي وغير المفهوم”. وأكد أن تعاطي الحكومة مع “الوضع الخطير الذي تعيشه كليات الطب والصيدلة” كان “فاشلا ولا مسؤولا”. وأوضح حزب “الكتاب” أن مقاطعة الطلبة الدروس والتداريب طوال السنة، وكذا الامتحانات سببه “تعنت الحكومة ووزارة التعليم العالي تحديدا، واستهتارهما بمصير أطباء وصيادلة المستقبل”، منبها إلى أن ذلك ستكون له تداعيات “خطيرة” على آفاق إصلاح منظومة الصحة الوطنية.

عزيز أخنوش يكشف بمجلس المستشارين منجزات الحوار الاجتماعي (العلم)

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأن عدد المستفيدين من تحسين الدخل منذ انطلاق جولات الحوار الاجتماعي التي باشرتها الحكومة الحالية، سيصل إلى 4 ملايين و250 ألف مواطن، موزعة بين مليون و250 ألف موظف في القطاع العام، و3 ملايين في القطاع الخاص. وتابع رئيس الحكومة خلال عرضه بمجلس المستشارين في إطار المساءلة الشهرية أنه بالرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة أن التكلفة المالية لتنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي ستعادل 45 مليار درهم في أفق 2026، وهو مبلغ يفوق ما تم تخصيصه للحوار الاجتماعي على امتداد ثلاث ولايات حكومية سابقة. وصرح بناء على هذه المعطيات قائلا “تكون هذه الحكومة أول حكومة في التاريخ السياسي للمملكة التي تتوصل مع المركزيات النقابية وأرباب المقاولات إلى اتفاقين تاريخيين خلال نصف ولايتها الحكومية فقط”.

إزالة الكربون من الصناعات التصديرية وإجماع حول ريادة المغرب قاريا في مجال النظيفة (العلم)

دعا المشاركون في ندوة حول “نزع الكربون من الصناعات التصديرية”، بطنجة، الفاعلين في القطاع الصناعي إلى العمل على خفض البصمة الكربونية والانخراط في الانتقال نحو الطاقات النظيفة. وأبرز المشاركون في اللقاء، المنظم بشراكة بين الجمعية المغربية للمصدرين والمركز الجهوي للاستثمار لطنجة-تطوان-الحسيمة والغرفة الجهوية للصناعة والتجارة والخدمات، أن القطاع الصناعي الموجه للتصدير مدعو إلى تسريع الانتقال الطاقي استباقا لفرض قيود على الصناعات الملوثة بعدد من الأسواق الدولية، لاسيما ضريبة الكربون التي يرتقب أن يطبقها الاتحاد الأوروبي بدءا من سنة 2026. وأكد رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، حسن السنتيسي الإدريسي، أن رجال الصناعة مطالبون باتخاذ إجراءات استباقية لتفادي ضريبة الكربون والمرور إلى مستوى أعلى، من خلال الاستثمار في حلول مستدامة وتكريس النجاعة الطاقية والاعتماد على الطاقات النظيفة.

المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين تنتقد تدبير الحكومة لملف الحوار الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)

قال السالك الموساوي، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، إن “تدبير ملف الحوار الاجتماعي من قبل الحكومة يجعلنا نرى أن الممارسة عبارة عن اتفاقات ظاهرها رحمة وباطنها العذاب”. واعتبر المستشار البرلماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول موضوع الحوار الاجتماعي بمجلس المستشارين، أن الاتفاقات المنبثقة عن الحوار “مغلفة بشعارات حمالة أوجه لا تعكس الواقع ولا تستجيب لنداءات الشارع بالشكل المطلوب، على اعتبار أن كل ما تم العمل عليه لا يرقى لحجم تطلعات الشغيلة المغربية ولا يسعى إلى الحفاظ على مكتسباتها”. وأشار إلى أن “المكتسب الاجتماعي يقاس بمدى انعكاسه على الحياة الاجتماعية للمواطن، و بمدى ارتفاع الأسعار وارتفاع التضخم”، مؤكدا أنه “مع انخفاض التضخم بقيت الأسعار على حالها، وكل ما نراه هو عملية مقايضة داخل ملفات الحوار الاجتماعي”.

جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لإطلاق العمل بمستشفى محمد السادس بالحسيمة ومستشفى الزموري بالقنيطرة (الاتحاد الاشتراكي)

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعليماته السامية بأن يشرع المركز الاستشفائي محمد السادس بإقليم الحسيمة، والمركز الاستشفائي الزموري بإقليم القنيطرة في تقديم خدماتهما الصحية للمواطنات والمواطنين، بعدما تم استكمالهما، وذلك في سياق جهود جلالته الرامية إلى إصلاح وتأهيل القطاع الصحي بالمملكة، وتحسين جودة الرعاية الصحية وتوفير الخدمات الطبية المتقدمة للمواطنات والمواطنين في مختلف أنحاء البلاد. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المركزين الاستشفائيين الجديدين بإقليمي الحسيمة والقنيطرة، يندرجان ضمن سلسلة من المشاريع الصحية الكبرى التي تم إطلاقها في السنوات الأخيرة، بهدف إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يتماشى مع ورش تعميم الحماية الاجتماعية وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.

التقدم والاشتراكية يعرب عن خيبة أمله بسبب “إصرار الحكومة على إنكار غلاء المعيشة والصعوبات الاجتماعية الاقتصادية” (بيان اليوم)

تناول المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية “استمرار” غلاء أسعار معظم المواد الاستهلاكية، ومن بينها المحروقات واللحوم والخضر والفواكه، بما “يزيد من تدهور القدرة الشرائية للأسر المغربية، وللشرائح المستضعفة على وجه الخصوص”. وأعرب الحزب، في بيان أصدره عقب اجتماع لمكتبه السياسي، عن “خيبة أمله بسبب إصرار الحكومة الغريب على إنكار الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية، وتجاهلها لمختلف النداءات الموجهة إليها من أجل التحرك الناجع عبر تدابير وقرارات قوية يكون لها وقع إيجابي ملموس على المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين”. كما توقف الحزب، وهو يستحضر مجمل المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، بالخصوص عند تفاقم معدلات البطالة، بارتباط مع إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة، في مقابل خطاب الارتياح والرضى عن الذات من قبل الحكومة.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يؤكد مواكبته لمحطات إصلاح التعليم (بيان اليوم)

أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، أن المواكبة اليقظة لإصلاح التعليم، بمختلف مستوياته، ظلت ضمن أولويات المجلس منذ انطلاق ولايته. وأبرز المالكي، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة من الولاية الثانية للجمعية العامة للمجلس، التي انطلقت أشغالها بالرباط، أن هذه المواكبة اليقظة تتم من خلال تتبع مختلف الأوراش التربوية، والمشاريع الإصلاحية، وذلك باستضافة مسؤولين حكوميين، والاطلاع على عملهم، والتفاعل معها، فضلا عن التفاعل مع القضايا والمستجدات التي عرفتها الساحة التربوية. وعلى هذا الاساس، أشار إلى أن المجلس، وهو يثمن كل المبادرات الإصلاحية المعتمدة، فإنه يؤكد على أن تسريع إعمال مقتضيات القانون الإطار 17-51، وأجرأة إطاره القانوني والتنظيمي، يعتبر ضمانة إضافية لاستدامة الإصلاح وتحصينه.

البطائق الهاتفية مجهولة الهوية.. مهلة ثلاثة أشهر قبل التعطيل (رسالة الأمة)

كشفت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات اتخذت قرارا يقضي بتحديد هوية المشتركين في الخدمة المتنقلة بسبب ظهور بعض الممارسات المتعلقة بتداول وتوزيع بطائق هاتفية مجهولة الهوية. وأوضحت مزور في جوابها عن سؤال شفهي بمجلس النواب حول “الحد من انتشار شرائح الهاتف مجهولة الهوية”، أنه بموجب هذا القرار أصبح المتعهدون ملزمون بتحديث قاعدة البيانات المتعلقة بالمشتركين وجعلها ذات موثوقية ومصداقية أكثر من خلال ضرورة تضمين كل رقم مشترك مفعل معلومات متعلقة باسم ولقب صاحب الاشتراك ورقم بطاقة هويته وتاريخ إبرام الاشتراك. وقالت المسؤولة الحكومية، إنه “تم تحديد أجل ثلاثة أشهر للتوفر في قاعدة المعطيات على جميع المعلومات التي تثبت هوية صاحب الاشتراك، وإلا فإن المتعهد المعني ملزم بإلغاء وتعطيل البطاقة الهاتفية المعنية”.

مؤسسة محمد السادس لحماية تطلق النسخة الخامسة من عملية #بحر_بلا_بلاستيك (رسالة الأمة)

أطلقت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، النسخة الخامسة من عملية #بحر_بلا_بلاستيك لموسم الصيف 2024. وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه العملية الرئيسية للتوعية بتلوث المحيطات وللتربية والتحسيس بالمحافظة على البيئة هي جزء من الموسم الـ 25 لبرنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرائد للمؤسسة الذي يهم هذه السنة 109 شواطئ، بما في ذلك 27 شاطئا حاصلا على اللواء الأزرق، بالإضافة إلى أربعة موانئ ترفيهية، ولأول مرة بحيرة طبيعية. وأضاف أن الجماعات المحلية الساحلية المشرفة على هذه الشواطئ تتلقى دعما في جهودها من المؤسسة، والمديرية العامة للجماعات الترابية، والشركات التي تقدم الموارد المادية والبشرية، وجمعيات المجتمع المدني، مبرزا أنه “بتضافر الجهود، سوف يعمل هؤلاء الشركاء معا في هذه العملية للقضاء على النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها من الشواطئ”.

المغرب و البنك الإفريقي للتنمية يوقعان على أربع اتفاقيات تمويل تزيد قيمتها عن 6 مليار درهم (لوماتان)

وقع كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، أمس الأربعاء بالرباط، على أربع اتفاقيات تمويل بمبلغ إجمالي يزيد عن 600 مليون أورو (أي ما يعادل أكثر من 6,45 مليار درهم). وتشمل هذه الاتفاقيات تمويل برنامج دعم التحول من أجل جامعة مغربية رقمية، مقاولاتية ودامجة، بمبلغ 120 مليون أورو (ما يعادل 1,28 مليار درهم)، والبرنامج المرتكز على النتائج من أجل تحسين التنافسية الترابية بالمغرب، بتمويل قدره 200,31 مليون أورو (ما يناهز 2,143 مليار درهم ). وبرنامج دعم التنمية الدامجة والمستدامة للمناطق الغابوية بالمغرب، بمبلغ 84 مليون أورو (ما يعادل 898 مليون درهم )، ومشروع بناء الطريق السيار كرسيف – الناظور بتمويل قدره 200 مليون أورو (ما يناهز 2,14 مليار درهم ).

شركة ريانير تفتتح بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة بمطار طنجة رابع قاعدة جوية لها بالمغرب (ليكونوميست)

افتتحت الشركة المتخصصة في النقل الجوي منخفض التكلفة “ريان إير”،رسميا قاعدتها الجديدة بطنجة، بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة. وتم الاحتفال بهذا الحدث خلال حفل ترأسته وزيرة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بحضور ممثلين عن السلطات الجهوية والمحلية ومهنيي السياحة والنقل الجوي. وتعتبر قاعدة مطار طنجة ابن بطوطة القاعدة الرابعة لشركة ريانير في المغرب، حيث تضم طائرتين و25 مسارا جويا، من بينها 13 خطا جديدا تربط مدينة طنجة بثماني مدن أوروبية جديدة و5 وجهات مغربية جديدة خلال صيف 2024.

المكتب الوطني للسكك الحديدية: حصيلة الكربون لسنة تكشف عن تراجع كبير في بصمته الكربونية (ليبيراسيون)

أعد المكتب الوطني للسكك الحديدية “حصيلة الكربون” برسم سنة 2023، والتي كشف فيها عن تراجع كبير في بصمته الكربونية. وأفاد المكتب، في بلاغ له، بأنه “من خلال وضع الحفاظ على البيئة وإزالة الكربون في صميم عمله اليومي ومشروعه للتنمية المستدامة، أقدم المكتب على إعداد + حصيلة الكربون + لسنة 2023 وذلك وفقا للمنهجية العالمية”. وأضاف المصدر ذاته أنه على الرغم من الزيادة الملحوظة في اللجوء إلى السفر بالقطار لما له من مزايا ملحوظة بالنسبة للمجتمع، إلا أن هذه الحصيلة تكشف عن انخفاض كبير في بصمة الكربون للمكتب الوطني للسكك الحديدية كما تقر بذلك الأداءات القياسية المسجلة في 2023 مقارنة بسنة 2022.

الحكومة تنكب على تنافسية وكفاءة القطاع السينمائي (لوبينيون)

من المرتقب أن يتم تحديث القطاع السينمائي عبر ترسانة قانونية من شأنها المساهمة في تحفيز تطويره، للاستجابة للتحديات التي يواجهها القطاع الذي يعرف توسعا متناميا، وتعزيز دور المركز السينمائي المغربي في تطوير الصناعة السينمائية. ويقترب القطاع من أن يشهد تقدما ملموسا بفضل المصادقة على مشروع القانون رقم 18.23. وأكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، بمجلس النواب، خلال تقديمه مشروع القانون أن هدفه هو تأهيل القطاع السينمائي ليكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وسيناقش مشروع القانون الآن في البرلمان لإثراء مقتضياته قبل عرضه على تصويت البرلمانيين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا