الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 12 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 12 يوليوز 2024:

الحكومة تكشف تاريخ الزيادة في أجور الممرضين وتقنيي الصحة (الصحراء المغربية)

أعلنت الحكومة عن الزيادة في أجور كل من هيئة الممرضين بوزارة الصحة وهيئة الممرضين و تقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، بمبلغ شهري صاف محدد في 1000 درهم، يصرف على قسطين متساويين وفق الجدولة الزمنية التالية؛ القسط الأول المحدد في 500 درهم صافية في الشهر، ابتداء من فاتح يوليوز الجاري، و500 درهم أخرى ابتداء من فاتح يوليوز 2025. وأكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، بالرباط، أن المجلس صادق على مشروع مرسوم يخص فئة الممرضين بهدف استكمال أجرأة التدابير المتعلقة بتحسين الدخل بالقطاع العام، تنفيذا لاتفاق الحوار الاجتماعي، مبرزا وفاء الحكومة لكل الاتفاقات التي وقعتها مع المركزيات النقابية.

أرباب المقاهي والمطاعم يسائلون وزيرة الاقتصاد والمالية بشأن الإبقاء على الغرامات والذعائر (الصحراء المغربية)

توصل أرباب المقاهي والمطاعم بذعائر وغرامات مالية من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وصفت بـ”الخيالية”، بعد أن تجاوزت أصل الدين بخمس مرات، وفق تعبير المهنيين. وفي هذا السياق، أكد أحمد بوفكران، المنسق الوطني لجمعية أرباب المقاهي بالمغرب، أن المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم يسائل وزيرة الاقتصاد والمالية، عن “الإبقاء على الغرامات والذعائر لأهداف غير معلنة، وإغراق قطاع منهك لم يتعاف بعد من تداعيات أزمة ”. وتابع بوفكران أن الوزارة الوصية “لم تقدم شيئا للمهنيين حتى يستعيد القطاع عافيته، بل ولم تعفه ولو بجزء من الرسوم حتى أيام الحجر الصحي”. وذكر بأنه “بسبب شعور مهنيي القطاع بإثقال كاهلهم بالضرائب وواجبات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قرر عدد كبير منهم إغلاق المقهى أو المحل”.

تسليم هبات ملكية إلى الشرفاء الصافيين وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصحراء المغربية)

أشرف وفد من الحجابة الملكية، بتاونات، على تسليم هبات ملكية إلى الشرفاء الصافيين، وإلى أشخاص معوزين وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة الموسم السنوي لمولاي بوشتى الخمار. وجرى تسليم هذه الهبة من قبل وفد ترأسه محمد سعد الدين سميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، خلال حفل ديني أ قيم بضريح مولاي بوشتى الخمار بحضور عامل إقليم تاونات، صالح داحا، ومنتخبين والسلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية وعدد من الشرفاء. وبنفس المناسبة، تم تسليم مساعدات اجتماعية ومالية لفائدة أشخاص معوزين وذوي الاحتياجات الخاصة أيتام وأشخاص مصابين بأمراض مزمنة ونساء معوزات. كما جرى تسليم كراس متحركة لأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ينحدرون من الإقليم.

ثلاث ملفات “صحية” تؤرق الحكومة! (الأحداث المغربية)

يعيش قطاع الصحة على إيقاع احتجاجات أطباء المستقبل وإضرابات النقابي والخصاص في الأدوية والمعدات وتعطل أجهزة الفحص ببعض المراكز الاستشفائية، وهي ثلاثة ملفات تتطلب تدخلا حكوميا عاجلا حتى لا تنعكس تداعياتها على المرضى والمواطنين. في الملف الأول، جدد التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، التأكيد أن قرار تقليص سنوات التكوين هو قرار “سيادي” لا رجعة فيه، واصفا بعض مطالب الطلبة بكونها تتسم بـ”عدم الموضوعية”. على مستوى آخر، أعلن التنسيق النقابي في قطاع الصحة في عن خوض إضرابات جديدة لمدة خمسة أيام (من 15 إلى 19 يوليوز ثم من 22 إلى 26 من الشهر نفسه)، وذلك احتجاجا على الحكومة بخصوص النقاط المتعلقة بما هو مادي. وموازاة مع ذلك، تعرف بعض المراكز الاستشفائية خصاصا على مستوى الأطر الصحية والطبية، بالإضافة الخصاص في أدوية حيوية ومستلزمات طبية ونقص التجهيزات الضرورية.

خراطي: “لا مراقبة للخضر والفواكه” (الأحداث المغربية)

شدد بوعزة خراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحقوق المستهلك، على أهمية إحداث “مؤسسة لزجر الغش في الأسواق المغربية”. وأشار خراطي، خلال استضافته في برنامج تلفزي بث على القناة الثانية، إلى أن “الخضر والفواكه التي تباع في الأسواق المغربية لا تخضع للمراقبة، لأن القانون المتعلق بزجر الغش 83/13، يستثني في الفصل 15 منه مراقبة الخضر والفواكه الطازجة”. وأضاف أن “هناك فراغا قانونيا في هذا المجال منذ سنة 2008″، مذكرا بأن مراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية شمل مواد دون أخرى. وقال خراطي “على المستهلك أن يحمي نفسه عبر التسوق من مكان معروف ثم يتسلم فاتورة مقتنياته”.

الأمن الغذائي.. يرافع من أجل إفريقيا (الأحداث المغربية)

نظمت البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، حدثا رفيعا حول الأمن الغذائي في إطار المنتدى السياسي رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة، المنعقد ما بين 8 و17 يوليوز بالحاضرة الأمريكية. وتعكس هذه المبادرة تشبث المغرب الراسخ بعمقه الإفريقي والتزامه الثابت، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالتنمية المشتركة والازدهار بإفريقيا، في إطار التعاون جنوب-جنوب. وأبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن التزام المملكة بالقضاء على الجوع وتعزيز الفلاحة المستدامة ينبع من الوعي الجماعي بالتحدي الذي يمثله الأمن الغذائي في العالم بشكل عام وفي القارة الإفريقية بشكل خاص، مما جعل جلالة الملك يضع الأمن الغذائي في صلب أولوياته الاستراتيجية لإفريقيا.

16 ألف و300 حكم قضائي في جرائم (الصباح)

أفاد محمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بمراكش، بأن مجموع الأحكام التي صدرت عن محاكم المملكة خلال والنصف الأول من هذه السنة، بلغت ما لا يقل عن 16 ألفا و300 حكم قضائي في قضايا جرائم البيئة بكل أصنافها، 82 في المئة منها صدرت داخل الآجال الاسترشادية وبمتوسط أجل بت لا يتعدى 32 يوما. وذكر عبد النباوي، في كلمة ألقاها في الندوة الدولية المنظمة على هامش المؤتمر الـ17 لجمعية النواب العموم الأفارقة الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها، بأن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أحدث خلال الأشهر السابقة بنية متخصصة تعنى بقضايا البيئة تابعة لقطب القضاء الجنائي، لتتبع هذا النوع من القضايا وجمع الاجتهادات القضائية ونشر المعلومة القانونية والممارسات الفضلى ذات الصلة.

الداكي: التصدي للجريمة البيئية أولوية (الصباح)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بمراكش، أن تكاتف جهود النظم القضائية للدول الإفريقية يعتبر أمرا لا محيد عنه وآلية مهمة للتصدي لمختلف أنواع السلوكيات الخارجة عن نطاق القانون في مجال البيئة. وأبرز الداكي، في كلمة بمناسبة الندوة الدولية المنظمة حول موضوع “الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها”، على هامش المؤتمر الـ17 لجمعية النواب العموم الأفارقة، أن التعاون القضائي الدولي في مجال التصدي للجريمة البيئية يعتبر آلية مهمة لتعزيز الجهود الرامية إلى تطويق مختلف أصناف الاعتداء على المجالات البيئية. وقال، في هذا السياق، إن “انشغالنا بمستقبل قارتنا الإفريقية يشكل صلب اهتمامنا المشترك الذي تتعدد أبعاده وتتنوع مظاهره، وتبقى البيئة موضوعا مركزيا يشغل بالنا لما له من أهمية وراهنية متجددة تمليها علينا تحديات الواقع البيئي الذي يعيشه العالم عموما وإفريقيا على وجه الخصوص”.

ميراوي يصر على تقليص سنوات التكوين في الطب (الأخبار)

مازالت بوادر حدوث انفراجة في أزمة كليات الطب والصيدلة بعيدة مع إصرار الحكومة على تقليص عدد سنوات التكوين، مقابل إصرار الطلبة على مقاطعة الامتحانات. فقد جدد الوزير الوصي على قطاع التكوين في الطب، عبد اللطيف ميراوي، التأكيد على أن تقليص سنوات التكوين لا رجعة فيه، باعتباره “قرارا سياديا أملته الحاجة التي يعرفها قطاع التطبيب في المغرب”، موردا أن فرنسا بدورها حددت مدة التكوين في هذه التخصصات في ست سنوات وأضافت تخصص طب الأسرة لتصبح المدة تسع سنوات. وأشار ميراوي، خلال اجتماع مشترك للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب، إلى أن عمداء كليات الطب أيضا اقترحوا تقليص سنوات التكوين، مستبعدا أي مساس بحق الطلبة في الهجرة نحو الخارج للدراسة أو العمل.

جماعة الهرهورة تفرض أثمنة “خيالية” على مواقف السيارات (الأخبار)

أثار فرض مسؤولي جماعة الهرهورة تعريفة وصفها مواطنون بـ”الخيالية” على مواقف للسيارات بالشارع العام، استياء كبيرا في صفوف مهتمين بالشأن المحلى، حيث حددت الجماعة تعريفة ركن السيارات ما بين 5 دراهم لمدة أقل من ساعة، و23 درهما لـ24 ساعة، على أن ينضاف درهم واحد للتسعيرة الأخيرة على كل ساعة إضافية، ما أثار استنكار مواطنين بالجماعة. وطالب مواطنو الجماعة جميع مكونات المجلس الجماعي للهرهورة بعقد دورة استثنائية، للتصويت على مجانية مواقف السيارات والدراجات النارية الموجودة بجميع الشوارع والفضاءات العمومية بهذه المدينة الساحلية. وفي هذا السياق، كشف عبد الرحيم بلعدول، المستشار عن المعارضة في المجلس الحالي، أن “تدبير مواقف السيارات في الجماعة يتم اليوم دون مقرر جماعي”، معتبرا أن “التعريفة التي تم تداولها على نطاق واسع مبالغ فيها وغير مقبولة”.

شغيلة الصحة تشل المستشفيات لأسبوعين (المساء)

أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة الدخول في تصعيد احتجاجي ضد الحكومة. وقررت الشغيلة الصحية، أمس الخميس، الاستمرار في إضرابها حتى اليوم الجمعة إضافة إلى خوض إضرابين آخرين، الأول من 15 إلى 19 يوليوز الجاري، والثاني من 22 إلى 26 من الشهر ذاته، إلى جانب وقفات ومسيرات احتجاجية إقليمية وجهوية. وأشار التنسيق النقابي إلى أنه سيقرر برنامجا احتجاجيا آخر في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالب الشغيلة. وعبرت المنظمة الديمقراطية للشغل عن “استيائها وشجبها للتعامل الحكومي مع ملف الشغيلة الصحية وتنصلها من الالتزامات الرسمية، ومحاولة إقبار اتفاق 23 نونبر 2023 الموقع بينها وبين والحماية والاجتماعية”. وطالبت “رئيس الحكومة ووزير الصحة والحماية الاجتماعية بتحمل مسؤوليتهما، وفتح حوار جدي ومسؤول بشكل مستعجل لوقف حالة الاحتقان التي يشهدها القطاع الصحي”.

تفكيك شبكة لترويج وتهريب المخدرات القوية (المساء)

تمكنت مصالح الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز 22 كلغ و971 غراما من مخدر الكوكايين، وتوقيف شخصين يشتبه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيه الأول، البالغ من العمر 30 سنة، أثناء محاولته مغادرة ميناء طنجة المتوسط على متن سيارة تابعة لشركة مناولة بنفس الميناء والتي يعمل بها كمستخدم، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 22 كيلوغراما و971 غراما من مخدر الكوكايين. وقد قادت الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية إلى تحديد هوية شريك المشتبه فيه في هذا النشاط الإجرامي، حيث تم توقيفه بوسط مدينة طنجة.

عبد الرحيم شهيد: “شلل الجامعات الطبية لا يمكن تجاوزه، وإذا عجزت الحكومة عن التفاعل وجب أن تستقيل” (الاتحاد الاشتراكي)

مواجهة للاحتقان الذي يعصف بالموسم الدراسي بكليات الطب والصيدلة، انعقد بمجلس النواب اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة التعليم والثقافة والاتصال لمناقشة هذا الموضوع بحضور وزيري الصحة ووزير التعليم العالي. وقال عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، إن “شلل الجامعات الطبية لا يمكن تجاوزه، وإذا عجزت الحكومة عن التفاعل وجب أن تستقيل”. وأوضح أن “ما يصل الرأي العام باختصار أن الحكومة تريد تكوينا في ست سنوات لمنع هجرة الطلبة الأطباء، والأخيرين يطلبون سبع سنوات تكوين لأجل ملاءمة شهاداتهم مع الشواهد الدولية، خاصة الاتحاد الأوروبي وكندا وغيرها من وجهات الهجرة التي تستقبل الأدمغة”. وختم البرلماني متسائلا “أين نحن الآن من المشكلة، وما هو الحل المطروح؟”.

المالكي يؤكد أن المواكبة اليقظة لإصلاح التعليم ضمن أولويات المجلس الأعلى للتربية والتكوين (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، أن المواكبة اليقظة لإصلاح التعليم، بمختلف مستوياته، ظلت ضمن أولويات المجلس منذ انطلاق ولايته. وأبرز المالكي، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة من الولاية الثانية للجمعية العامة للمجلس، التي انطلقت أشغالها بالرباط، أن هذه المواكبة اليقظة تتم من خلال تتبع مختلف الأوراش التربوية، والمشاريع الإصلاحية، وذلك باستضافة مسؤولين حكوميين، والاطلاع على عملهم، والتفاعل معها، فضلا عن التفاعل مع القضايا والمستجدات التي عرفتها الساحة التربوية. وعلى هذا الاساس، أشار إلى أن المجلس، وهو يثمن كل المبادرات الإصلاحية المعتمدة، فإنه يؤكد على أن تسريع إعمال مقتضيات القانون الإطار 17-51، وأجرأة إطاره القانوني والتنظيمي، يعتبر ضمانة إضافية لاستدامة الإصلاح وتحصينه.

25 سنة من الإنجازات.. سياسيون وفاعلون يقاربون واقع وتحديات المشهد الإعلامي (بيان اليوم)

نظم المعهد العالي للإعلام والاتصال، بالرباط، ندوة حول موضوع “المشهد الإعلامي الوطني : 25 سنة من الإنجازات والتحديات”. وتم خلال هذه الندوة استعراض أهم التطورات التي شهدها المشهد الإعلامي الوطني على مدى 25 سنة، منذ تولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، حيث تطرق المتدخلون إلى عدد من المحاور همت على الخصوص تطور التشريع الإعلامي بالمغرب، وآثار التطورات التكنولوجية والمهنية المتلاحقة التي عرفها قطاع السمعي البصري، بالإضافة إلى هيكلة قطاع الإعلام العمومي وتأهيل الإذاعات الخاصة. وتطرق محمد نبيل بنعبد الله، وزير الاتصال الأسبق، إلى هيكلة القطاع الإعلامي العمومي وتأهيل الإذاعات الخاصة والمراحل التي مرت منها، لاسيما على المستوى القانوني، مبرزا محطات الإصلاح التي شهدتها الصحافة الوطنية والسياسات العمومية التي شملتها.

انتخاب المغرب أمينا عاما لجمعية النواب العموم الأفارقة (بيان اليوم)

انتخب المغرب أمينا عاما لجمعية النواب العموم الأفارقة خلال الجمعية العمومية لهذه الهيئة الإفريقية، المنعقدة بمراكش، على هامش أشغال مؤتمرها السابع عشر. ووافقت اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة على إحداث المقر الدائم للجمعية بالمغرب. وتم إسناد رئاسة جمعية النواب العموم الأفارقة إلى كينيا لسنتين قابلة للتجديد، خلفا لمصر، فيما عادت الخزانة إلى زامبيا، في نهاية هذه الجمعية العمومية التي تميزت بحضور الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، ورئيس الجمعية المنتهية ولايته، محمد شوقي، بالإضافة إلى رؤساء النيابات العامة من الدول الإفريقية.

الفريق الدستوري بمجلس النواب: الحوار البناء هو السبيل لإنقاذ السنة الدراسية لطلبة الطب (رسالة الأمة)

أعرب الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي عن أمله في “عودة الثقة بين طلبة كليات الطب والصيدلة والحكومة بهدف استئناف الحوار البناء والصادق وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من السنة الدراسية قبل فوات الأوان”. وفي هذا السياق، قالت وسيلة الساحلي، عضو الفريق النيابي، خلال مناقشة موضوع “الاحتقان في أوساط كليات الطب والصيدلة” أمام لجنتي التعليم والقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إن “الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي واثق من قدرة الحكومة وحكامتها على إيجاد الحلول للخروج من هذا الاحتقان دون أضرار تعود سلبا على الطلبة والمصلحة العامة التي ترعاها الحكومة من خلال مسؤولياتها السياسية والتدبيرية القطاعية”. وشددت الساحلي على ضرورة اتباع منهج الحوار البناء والاستماع الجيد واستعادة الثقة، والقدرة على التفريق بين ما له طبيعة استعجالية وإنقاذية للموسم الدراسي ولمستقبل الطلبة والأطباء.

المغرب والبنك الإفريقي يوقعان أربع اتفاقيات تمويل تتجاوز قيمتها عن 6 ملايير درهم (رسالة الأمة)

وقع كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، أول أمس الأربعاء بالرباط، على أربع اتفاقيات تمويل بمبلغ إجمالي يزيد عن 600 مليون أورو (أي ما يعادل أكثر من 6,45 مليار درهم). وتشمل هذه الاتفاقيات تمويل برنامج دعم التحول من أجل جامعة مغربية رقمية، مقاولاتية ودامجة، بمبلغ 120 مليون أورو (ما يعادل 1,28 مليار درهم)، والبرنامج المرتكز على النتائج من أجل تحسين التنافسية الترابية بالمغرب، بتمويل قدره 200,31 مليون أورو (ما يناهز 2,143 مليار درهم )، وبرنامج دعم التنمية الدامجة والمستدامة للمناطق الغابوية بالمغرب، بمبلغ 84 مليون أورو (ما يعادل 898 مليون درهم)، ومشروع بناء الطريق السيار كرسيف-الناظور بتمويل قدره 200 مليون أورو (ما يناهز 2,14 مليار درهم).

مدونة قواعد السلوك البرلمانية.. إلى حل وسط (لوماتان)

من المقرر أن يتخذ مجلس النواب خطوة حاسمة في اعتماد مدونة الأخلاقيات الجديدة. بعد شهور من النقاش والمفاوضات الشاقة، تم في النهاية إيجاد حل وسط يتمثل في دمج هذه المدونة مباشرة ضمن النظام الداخلي. هذه المقاربة التي تأتي بعد إجماع بين الأغلبية والمعارضة، والتي سيتم طرحها للتصويت في الجلسة العامة يوم الثلاثاء المقبل، تمليها الرغبة في تجنب أي نقض من قبل المحكمة الدستورية. ويتعين إقامة توازن بين الحاجة إلى إضفاء الطابع الأخلاقي على الحياة البرلمانية واحترام الصلاحيات الدستورية للمسؤولين المنتخبين. ويمثل هذا الإعلان، الذي أدلى به رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، تتويجا لمسار شاق استمر لأشهر. ويأتي في سياق اضطر فيه البرلمانيون إلى إعادة التفكير في مقاربتهم لتعزيز الأخلاقيات البرلمانية، والتخلي عن الفكرة الأصلية المتمثلة في إنشاء لجنة أخلاقيات لصالح نظام أكثر مرونة وتكاملا.

عملية مرحبا.. عملية راسخة ومتجددة (ليكونوميست)

انطلقت منذ أكثر من شهر عودة المغاربة المقيمين بالخارج لموسم الصيف، حيث بدأت عملية مرحبا رسمي ا في 5 يونيو ومن المرتقب أن تستمر حتى 15 شتنبر المقبل. وأحدثت مؤسسة محمد الخامس للتضامن نظام استقبال في المغرب، وأيضا في بلدان الإقامة، خاصة فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، في مسعى منها لتقديم خدمات الدعم والمساعدة للجالية المغربية بالخارج أثناء رحلتهم إلى بلدهم الأصلي. ويتعلق الأمر بـ6 مواقع أجنبية و18 موقعا وطنيا، خاصة بموانئ طنجة المتوسط وطنجة المدينة والمعبرين الحدوديين باب سبتة وباب مليلية، و8 مطارات ومناطق استراحات.

مشروع قانون رقم 95.21.. درع حكومي جديد ضد الصيد غير القانوني (لوبينيون)

على الرغم من واجهتيه البحريتين، عانى المغرب لعدة عقود من تدهور موارده السمكية. وهو الأمر الذي يفسر جزئيا بآثار التغيرات المناخية على البيئات البحرية، وكذلك بسبب الاستغلال المفرط لموارد مصائد الأسماك، إذ لوحظ هذا التوجه المقلق في عدة مناطق من العالم، مما يسوغ الجهود الدولية لاعتماد سياسات تركز على الاستدامة. ومن هذا المنظور، صوت النواب يوم الاثنين الماضي، على مشروع القانون الذي يعد جزءا من الإصلاح التدريجي للإطار القانوني الذي يحكم ينظم الصيد البحري لمواكبة تطوره وتنميته المستدامة، وبهذه المناسبة، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، محمد صديقي، إن هذا النص يهدف إلى الحفاظ على الموارد البحرية، وتعزيز البحث العلمي، وتحسين مراقبة أنشطة الصيد البحري، ومنع ومكافحة الصيد غير القانوني غير المبلغ عنه وغير المنظم.

عبد الجليل الحجمري: العلاقات الثنائية بين المغرب والإمارات العربية المتحدة تكرس آفاقا واعدة في مختلف الميادين (ليبيراسيون)

قال أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل الحجمري، إن تعزيز العلاقات المتميزة بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة سيوفر آفاقا واعدة للتقدم في مختلف المجالات وسيدفع بديناميات التنمية في العالم العربي والإسلامي. وخلال كلمة بمناسبة افتتاح أشغال ندوة علمية حول “العلاقات المغربية-الإماراتية.. واقع مزدهر وآفاق واعدة”، التي نظمتها أكاديمية المملكة، بالتعاون مع سفارة بالمغرب، أكد الحجمري أن الاحتفاء بالذكرى الثانية والخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يجسد العلاقة الأخوية القائمة على الاحترام والتعاون بين شعبين شقيقين يوحدهما الدين والمصير المشترك.

إزالة الكربون.. تعبئة للاتحاد المغربي للمصدرين (البيان)

صوت البرلمان الأوروبي على قرار بشأن آلية تعديل الكربون على الحدود. وستمكن هذه الآلية الاتحاد الأوروبي من فرض معاييره البيئية على الشركات الأجنبية المصدرة إلى أراضيه، والمغرب، بوصفه بلدا مصدرا، يشارك بشكل مباشر في هذه الآلية الجديدة، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي سوق استراتيجي كبير للمنتجات المغربية، ويمثل هذا السوق أكثر من 66 في المائة من المبادلات التجارية، ولذلك أصبحت إزالة الكربون شرطا أساسيا للصادرات، لا سيما في السياق الحالي لارتفاع الوعي بالقضايا البيئية، على نطاق عالمي. وبالنسبة للمغرب، فإن هذا لا يمكن أن يفتح أسواقا جديدة فحسب، بل سيعزز كذلك قدرته التنافسية وصورته على الساحة الدولية.

.. أرقام قياسية تتجاوز كل التوقعات (ليزانسبيراسيون إيكو)

تشهد السياحة المغربية ازدهارا ملحوظا في بداية سنة 2024، بأرقام تتجاوز كل التوقعات. وبحسب أرقام نشرتها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فقد استقبل المغرب ما لا يقل عن 7,4 مليون زائر في الأشهر الستة الأولى من هذه السنة. ويمثل هذا الأداء الملفت ارتفاعا بنسبة 14 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023، وقفزة نوعية بنسبة 38 في المائة مقارنة بسنة 2019، وهو عام ما قبل الوباء،من تم فإن هذا الحماس للوجهة المغربية يبرز بشكل مذهل عندما ننظر إلى الأهداف الأولية المحددة لسنة 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا