عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

أسعار المحروقات بالمغرب.. مجلس المنافسة يفاجئ المغاربة

أسعار المحروقات بالمغرب.. مجلس المنافسة يفاجئ المغاربة في التفاصيل،

أعلن مجلس المنافسة عن ارتفاع طفيف في واردات الديزل والبنزين خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

فقد ارتفع إجمالي الواردات من هاتين المادتين بنسبة 9.1% من حيث الحجم، ليصل إلى 1.47 مليون طن، وبنسبة 0.9% من حيث القيمة، ليصل إلى 12.89 مليار درهم.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس المنافسة، فإن أسعار البيع للبنزين والديزل في السوق المحلية تتبع عمومًا اتجاهات الأسعار العالمية لهذه المنتجات، مع وجود بعض الفوارق، خاصة في حالة البنزين.

أسعار المحروقات.. زيادة طفيفة في التكاليف

وأظهر التقرير أن شركات التوزيع شهدت زيادة طفيفة في تكاليف الشراء الخاصة بها، بمقدار 0.17 درهم/لتر للديزل و 0.32 درهم/لتر للبنزين.

ومع ذلك، لم تعكس هذه الشركات هذه الزيادات على أسعار البيع، بل شهدت أسعار بيع الديزل انخفاضًا طفيفًا بحوالي 0.31 درهم/لتر.

ورجح مجلس المنافسة أن هذا الانخفاض قد يكون ناتجًا عن ممارسات وسلوكيات تصحيحية تطبقها شركات التوزيع بين فترات الارتفاع والانخفاض، حيث من الشائع ملاحظة تأخر في التقلبات على أسعار البيع.

وخلص التقرير إلى أن هامش الإجمالي لشركات التوزيع قد شهد مسارًا تنازليًا خلال هذا الربع، وذلك بالتزامن مع عدم تطبيق زيادة تكاليف الشراء على أسعار البيع.

يُشار إلى أن هذه النتائج تأتي بعد اتفاقات الصلح التي أبرمها مجلس المنافسة مع شركات توزيع الغازوال والبنزين بالجملة، والتي تضمنت التزامات بضمان الشفافية والمنافسة العادلة في هذا السوق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا